الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

الشمس تصل لذروتها في هذا الموعد

الإثنين 15/يوليو/2024 - 01:57 م
الشمس
الشمس

لقد عرفت البشرية منذ أكثر من 2000 عام أن الشمس تحتوي أحيانًا على بقع داكنة نسميها البقع الشمسية، ومنذ أكثر من 150 عامًا، لاحظ العلماء أن متوسط ​​عدد البقع الشمسية يرتفع وينخفض ​​كل 11 عامًا تقريبًا، والتى تسمى بـ الدورة الشمسية، حسبما ذكر مارك ميش، عالم أبحاث الطقس الفضائي (SWPC) وفقًا لموقع «space».

 

وتم الوصول إلى الحد الأقصى للطاقة الشمسية الأخير في أبريل 2014 وفقًا لمركز البيانات العالمي لمؤشر البقع الشمسية والرصدات الشمسية طويلة المدى (SILSO)، وكان جزءًا من الدورة الشمسية 24.

 

متى يحدث الحد الاقصى للنشاط الشمسى؟
ووفقًا لمركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، من المتوقع أن يحدث الحد الأقصى للطاقة الشمسية بين أواخر عام 2024 وأوائل عام 2026.

 

التنبؤ بموعد حدوث الذروة الشمسية:
ووفقا لما ذكره موقع «space»، إن التنبؤ بموعد حدوث الذروة الشمسية ليس بالأمر السهل، ويحسب العلماء الحد الأقصى للطاقة الشمسية من خلال التحليل الدقيق لتكرار البقع الشمسية المرئية على سطح الشمس.

 

ماذا يحدث خلال الحد الأقصى للطاقة الشمسية؟
وفقًا لـ مارك ميش، عالم أبحاث الطقس الفضائي (SWPC)، الحد الأقصى للطاقة الشمسية هو ذروة الدورة الشمسية- عندما يكون متوسط ​​عدد البقع الشمسية أكبر من أي وقت آخر خلال الدورة، لذلك، يحدث ذلك كل 11 عامًا تقريبًا، لكن الفترة الزمنية بين الحد الأقصى للطاقة الشمسية يمكن أن تكون قصيرة مثل 9 سنوات أو طويلة حتى 13 عامًا.

 

كم من الوقت يستمر الحد الأقصى للطاقة الشمسية؟
على الرغم من أن الحد الأقصى للطاقة الشمسية يُشار إليه غالبًا من حيث الشهر الذي يصل فيه عدد البقع الشمسية إلى ذروته، فإن فترة النشاط العالي المرتبطة بها تستمر لفترة أطول من ذلك- من سنة واحدة إلى أكثر من عامين. لذلك، في الحد الأقصى الحالي للطاقة الشمسية، نتوقع مستويات عالية من النشاط الشمسي طوال عام 2024 ومن المحتمل حتى عام 2025.