الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد إصابة محمد فؤاد.. كيف يمكنك الوقاية من التهاب العصب السابع؟

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 10:41 ص
محمد فؤاد
محمد فؤاد

محمد فؤاد..تصدر الفنان محمد فؤاد مؤشرات البحث على موقع جوجل، بعد ظهوره في حفل خطوبة ابنته "بسملة" و تفاجئ الجمهور بإصابة الفنان محمد فؤاد ، وكانت علامات المرض بادية عليه، ليتم الكشف عن إصابته بتلف العصب السابع، وذلك بعد أيام من حفل زفاف نجله عبد الرحمن، الذي أُقيم في  20 (أبريل) الماضي، وأن الأطباء حذروه من التعرض لشبه جلطة، وهو ما اضطره للسفر إلى ألمانيا لتلقّي العلاج.

محمد فؤاد

محمد فؤاد..وتفاعل الجمهور بشكل واسع مع وقطع مؤثر من الحفل، يظهر فيه "فؤش" وهو يبكي بتأثر ويلامس إبنته بحب وحنية، وهو ما دفع بالعروس الى البكاء ليسارع النجم المصري ويحتضنها بحرص واهتمام.

 

 

محمد فؤاد..ويذكر أن محمد فؤاد قد احتفل بزفاف نجله عبد الرحمن؛ في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة في (أبريل) الماضي، وحضر الزفاف وعقد القران عدد كبير من نجوم الفن، أبرزهم: عمرو دياب، مصطفى قمر، محمد حماقي، ومصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية، وغيرهم من الشخصيات السياسية ونجوم الفن والرياضة، ومنهم إبراهيم حسن ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة.

 

محمد فؤاد..والجدير بالذكر |أيضا  أن اعتلال العصب السابع هو حالة تسبب ضعفًا مؤقتًا أو شللًا في عضلات الوجه، يمكن أن يحدث عندما يصبح العصب الذي يتحكم في عضلات وجهك ملتهبًا أو منتفخًا أو مضغوطًا.

محمد فؤاد

محمد فؤاد..تتسبب الحالة في تدلي جانب واحد من الوجه، أو تيبس، وقد يجد الفرد صعوبة في الابتسامة أو إغلاق العين على الجانب المصاب.

 

وتتمثل الأعراض في:

 

تشمل العلامات والأعراض الأخرى لشلل الوجه النصفي ما يلي:

  • سيلان اللعاب.
  • صعوبة في الأكل والشرب.
  • عدم القدرة على تكوين تعابير الوجه، مثل الابتسام أو العبوس.
  • ضعف في الوجه.
  • تشنجات عضلية في الوجه.
  • جفاف العين والفم.
  • صداع الرأس.
  • حساسية تجاه الصوت.
  • تهيج العين في الجانب المصاب.

محمد فؤاد..عند ظهور هذه الأعراض يجب التوجه مباشرة للطبيب، ويمكن أن تكون الأعراض مشابهة لتلك الخاصة بحالات خطيرة أخرى، مثل السكتة الدماغية أو ورم المخ.

 

العلاج

 

 محمد فؤاد..و يتعافى أغلب المرضى من التهاب العصب السابع بشكل كامل، ومع ذلك يعانى 20% من ضعف فى عضلات الوجه على المدى الطويل قد يصاحبه سقوط فى الوجه أو عدم القدرة على الابتسام أو إغلاق العين بشكل طبيعى، كما قد يعود التهاب العصب السابع للظهور عادة خلال عامين من ظهور الأعراض لأول مرة سواء على نفس الجانب أو على الجانب الاخر من الوجه

 

محمد فؤاد..وتشير الدراسات  إلى أن بعض الحالات يمكن أن تشفى من تلقاء نفسها  دون حتى  أخذ علاج دوائي.  وحتى فى حالة عدم شفاء  التهاب العصب السابع تلقائيا فإنه يعد من بين الأمراض التي يمكن ان تستجيب للعلاج بسهولة. غالبا ما يتطلب علاج التهاب العصب السابع مدة ستة أشهر تقريبا. لكن من الممكن أن تختفي أعراضه الحادة فى غضون من 14 إلى 21 يوما.

 

محمد فؤاد..و أكد بعض الأطباء المتخصصين فى علاج التهاب العصب السابع، ضرورة الابتعاد أو تجنب الحزن. لأنه من أسباب الإصابة بإلتهاب العصب السابع. لذلك يجب على الأشخاص الذين يشعرون بثقل فى الوجه  التوجه إلى الطبيب المختص، للبدء فى برنامج العلاج الطبيعي لالتهاب العصب السابع. وذلك لتجنب المضاعفات الشديدة والتقليل من حدة الألم.

 

الوقاية 

 

محمد فؤاد..ينصح الأطباء للوقاية من الفيروس المسبب لالتهاب العصب السابع،  بعدم الخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد فجأة والعكس، عدم التعرض لتيار هواء مباشر فى اتجاه جانب واحد من الجسم كالجلوس أمام مروحة أو بجانب شباك سيارة مفتوح، والحذر التعرض لتيارات متباينة خاصة عند الاستحمام ، وأيضا تغطية الشعر بفوطة بالنسبة للسيدات أو الرجال أصحاب الشعر الطويل لتجنب قطرات الماء التى يمكن أن تنزل إلى جانبى الوجه والرقبة. 

 

محمد فؤاد..كما يجب الاهتمام بتناول الغذاء الصحى المحتوى على الخضراوات المتنوعة، لأن ذلك يقوى الجسم ويزيد من مناعته ضد الأمراض".