الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

دعاء يوم عاشوراء وأفضل الأعمال في ذلك الوقت.. تعرف عليها

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 06:58 م
يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء .. تشهد محركات البحث خلال الساعات الماضية عمليات عديدة لدعاء يوم عاشوراء وأفضل الأعمال التي يمكن فعلها في ذلك اليوم المعظم.

 

دعاء يوم عاشوراء 

يوم عاشوراء

 

دعاء يوم عاشوراء

 

ويتهاتف المسلمون بمجرد حلول السنة الهجرية الجديدة على معرفة موعد يوم عاشوراء 1446، فضلا عن وفضل صيام هذا اليوم العظيم، والدعاء المستحب فيه، حيث يشهد اليوم الاحتفال بذكرى يوم عاشوراء باعتباره من أهم المناسبات الدينية في التاريخ الإسلامي، ويحرص العديد من المُسلمون على صيام هذا اليوم اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم

 

فضل صيام يوم عاشوراء

 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء إحياءً لذكرى مناسبة في هذا اليوم، وهو ما أكد عليه كثير من فقهاء الإسلام، كما حثنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على صيام يوم عاشوراء، لاغتنام فضله العظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَه” صحيح مسلم.

 

يوم عاشوراء

 

وعندما قدم رسول الله صلى الله عهليه وسلم للمدينة المنورة وجد أنّ اليهود فيها صائمين، فسألهم عن سبب صيامهم في ذلك اليوم، فأخبروه أنه في ذلك اليوم نجا سيدنا موسى وقومه من فرعون، فيصوم اليهود فيه شكرًا لله تعالى، ولذلك قال نبيّنا الكريم: “نحن أحق وأولى بموسى منكم” فصامه وحثّ المسلمين على صيامه.

 

دعاء يوم عاشوراء المستحب

 

ويحرص العديد من المسلمين على اغتنام مناسبة يوم عاشوراء لتكثيف دعاء يوم عاشوراء وصالح الأعمال، أملًا في أن يتقبلها الله بفضله ورحمته، وعلى الرغم من أنه لا يوجد دعاء معين ليوم عاشوراء فإنه ينبغي على المُسلم أن يُكثر من الدعاء بصورة عامة، ويُكثر من ذكر الله والصلاة والتهجد وغيرها من الأعمال الصالحة.

 

دعاء يوم عاشوراء

 

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

 

يوم عاشوراء

“اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

 

“اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أوعمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.

 

 

“اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.

 

“اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.

 

“اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح”.

 

يوم عاشوراء

“لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

 

“يا رحمن الدنيا والآخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

 

"اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار".

 

“اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

 

"سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أنت إلهي موضع كل شكوى، ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكفل لهم بالإجابة إنك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، وأحمد فعلك في أهل الأرض".

 

"لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم".