الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

شركات صينية توقع عقود مشروعات طاقة شمسية بقيمة 3 مليارات دولار في السعودية

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 07:43 م
الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

 وقعت شركات صينية عقودا قيمتها 3 مليارات دولار تقريبا لبناء محطات طاقة شمسية في المملكة العربية السعودية وهو ما يشير إلى تزايد اهتمام  المملكة العربية السعودية بزيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة.

 

 

وأعلنت شركة تي.سي.إل شونجهوان لتكنولوجيا الطاقة المتجددة وهي أكبر شركة لصناعة معدات الطاقة الشمسية في العالم اليوم الثلاثاء اعتزامها الاشتراك مع صندوق الثروة السيادي السعودي  (صندوق الاستثمارات العامة) وشركة فيجن إنداستريز  في بناء محطة طاقة شمسية باستثمارات تبلغ 2.08 مليار دولار.

 

 شركة الطاقة الشمسية 

 

كما وقعت شركة الطاقة الشمسية الصينية جينكو سولار اتفاقا مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لإنشاء مشروع مشترك  بقيمة 983 مليون دولار. 

 

 

 

كما ستساهم شركة فيجن إنداستريز وهي شركة لصناعة معدات الطاقة المتجددة  مملوكة للقطاع الخاص في المشروع.

 

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن شركات الطاقة النظيفة الصينية تتطلع إلى السوق السعودية لعولمة قواعدها  التصنيعية في الوقت  الذي تتعرض فيه هذه الشركات  لضغوط كبيرة في الداخل بالإضافة إلى التوترات التجارية بين الصين وكل من الولايات المتحدة وحلفائها.

 

 

يأتي ذلك في حين تعهد نائب رئيس الوزراء الصيني هي ليفنج بتعميق العلاقات التجارية والتعاون المالي وفي مجال الطاقة  مع السعودية خلال  اجتماعه مع محافظ صندوق الاستثمارات العامة الصعودي ياسر الرميان  الذي عقد في بكين الأسبوع الماضي.