الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقارير مخابراتية تكشف عن مؤامرة إيرانية لاغتيال دونالد ترامب.. وطهران ترد

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 01:19 م
دونالد ترامب
دونالد ترامب

دونالد ترامب..تحدثت  شبكة سي إن إن عن احتمالية أن تكون محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد  ترامب جاءت في سياق ما وصفته مصادرها بـ"المؤامرة الإيرانية".

 

دونالد ترامب..حيث أوضحت التقارير إن جهاز الخدمة السرية أبلغ حملة ترامب بوجود تهديد، ولكن لا يوجد ما يشير إلى أن توماس ماثيو كروكس، الذي حاول قتل الرئيس السابق ن كان مرتبطا بتلك المؤامرة.

 

دونالد ترامب..لم تكشف حملة ترامب عما إذا كانت على علم بالتهديد الإيراني، وقالت في بيان: "نحن لا نعلق على تفاصيل أمن الرئيس السابق ترامب. يجب توجيه جميع الأسئلة إلى جهاز الخدمة السرية".

 

تعزيز الحماية 

 

دونالد ترامب..وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن مسؤولي الخدمة السرية حذروا حملة ترامب مرارا وتكرارا من عقد تجمعات في الهواء الطلق، ولكن المصادر التي تحدثت لـ"سي إن إن" قالت إن التحذيرات كانت "أكثر عمومية" في طبيعتها.

دونالد ترامب..من جانبها، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون إنه لا توجد صلة معروفة بين مطلق النار توماس ماثيو كروكس وأي شخص آخر في الوقت الحالي، وأضافت: "نحن نعتبر هذه مسألة أمن قومي وداخلي ذات أهمية قصوى".

دونالد ترامب..ويشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق منذ سنوات من انتقام طهران من ترامب، بسبب أمره بقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في كانون الثاني/يناير 2020.

مخاوف مستمرة 

 

دونالد ترامب..وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: "كما قلنا مرات عديدة، نحن نتتبع التهديدات الإيرانية ضد مسؤولين سابقين في إدارة ترامب منذ سنوات".

دونالد ترامب..وأضافت: "هذه التهديدات تنبع من رغبة إيران في الانتقام لمقتل قاسم سليماني.. نعتبر هذه مسألة تتعلق بالأمن القومي والداخلي ذات أولوية قصوى".

 

إيران تنفي 

 

دونالد ترامب..ونفت البعثة الدائمة  لإيران وجود أي مؤامرة إيرانية لاغتيال ترامب، وأضافت  البعثة إن ترامب مجرم ويجب محاكمته ومعاقبته أمام محكمة قانونية لأمره بقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

دونالد ترامب..وفي مقابلة مع الشبكة قال القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري: "لقد أخبرتك صراحة أننا سنلجأ إلى الإجراءات والأطر القانونية والقضائية على المستوى المحلي والدولي من أجل تقديم مرتكبي ومستشاري اغتيال الجنرال سليماني العسكريين إلى العدالة".

 

حظر السلاح 

 

دونالد ترامب..وبعد محاولة اغتيال ترامب التي استخدم فيها سلاح من طراز إيه آر-15 بإطلاق النار، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، إلى حظر الأسلحة النارية نصف الآلية من النوع الذي استخدم في محاولة اغتيال ترامب.

دونالد ترامب..وقال بايدن في خطاب أمام اجتماع لـ"الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين" في لاس فيغاس: "انضموا إلي في إخراج أسلحة الحرب هذه من شوارع أمريكا".

واستهل بايدن خطابه بالقول إنه "ممتن" لنجاة ترامب من محاولة الاغتيال.

دونالد ترامب..وتعاني الولايات المتحدة من مشكلة انتشار الأسلحة النارية على أراضيها، وسهولة شرائها من قبل المواطنين الأمريكيين.

دونالد ترامب..ويمتلك ثلث البالغين الأمريكيين سلاحا ناريا واحدا على الأقل، ويعيش نحو نصف البالغين في منزل يحتوي على سلاح ناري.