الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بالزغاريد والشماريخ والرقص.. فرحة عارمة بين طلاب الثانوية العامة بعد أدائهم آخر الامتحانات "صور"

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 02:23 م
فرحة الطلاب
فرحة الطلاب

شهدت شوارع مصر، اليوم الأربعاء، فرحة عارمة لطلاب الثانوية، شعبتي علوم وأدبي، بعد اتمامهم آخر امتحانات لهم.

وقد عبر الطلاب والطالبات عن فرحتهم عن نهاية امتحانات، بالزغاريد والرقص وإطلاق صواريخ الشماريخ، بعد أصعب مرحلة يعيشونها، الثانوية العامة التي تحدد مصيرهم، حيث يعيش الطلاب تحت ضغط شديد، يواصلون فيه النهار بالليل حتى يلتحقوا بجامعات القمة ويحققوا رغبة وفرحة أهليهم وذويهم.

 

وقد أدى طلاب الثانوية العامة، الشعبة علمي علوم امتحان الأحياء ، فيما ادي طلاب الشعبة الأدبية امتحان مادة الفلسفة ، بينما أدى طلاب شعبة علمي رياضة امتحان مادة الإستاتيكا وجاءت تباين الآراء حول أسئلة الامتحانات متوسطة بين الطلاب.

 

فرحة في الإسكندرية


عبر طلاب محافظة الإسكندرية، عن فرحة بانتهاء آخر امتحاناتهم في الثانوية، آملين في أن يحقق الله لهم آمنياتهم بالحصول على أعلى الدرجات، وأن ينعموا بقسط من الراحة بعد أطول سنة تمر عليهم عبر دراستهم، حيث يبدأوا في استذكار دروسهم من بداية أغسطس حتى آخر شهر يوليو.

 


فرحة وزغاريد لطلاب الثانوية العامة مع أولياء أمورهم أمام لجان الغربية

 

شهد محيط لجان امتحانات الثانوية العامة في محافظة الغربية استمرار حالة من الفرحة والسعادة بين صفوف الأسر والعائلات عقب انتهاء أبناءهم من طلاب وطالبات الثانوية العامة من ماراثون الامتحانات شعبة الأدبي وسط إطلاق الزغاريد والأحضان والبالونات والشماريخ تمهيدا لبدء حياة الدراسة بالمرحلة الجامعية خلال الأشهر المقبلة.


وحرص أولياء الأمور بالغربية على تقديم الهدايا والحلوى والبوكيهات للطلاب والطالبات تقديرا لجهودهم في المذاكرة والانتهاء من أداء امتحانات ماراثون الثانوية العامة.

 

وكشفت  مصادر داخل غرفة العمليات بديوان مديرية التربية والتعليم بالغربية اليوم أن الغرفة لم تتلق أي شكاوى من طلاب وطالبات الثانوية العامة حيال اداءهم امتحانات الأحياء والاستاتيكا وعلم النفس والمنطق علي مستوي اللجان بقري ومراكز المحافظة.


في ذات السياق كشف عدد كبير من طلاب الثانوية العامة من شعبة علمي رياضة بالغربية، أن امتحان  استاتيكا  جاء واضحا و في مستوى الطالب المتوسط إلا أنه كان طويلا ويحتاج وقتا أطول.

 

وكان اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية ، قد رفع درجة الاستعدادات القصوى بكافة المراكز والمدن و المدارس والإدارات التعليمية ورفع حالة الطوارئ بالمستشفيات والإسعاف والكهرباء، لاستقبال امتحانات الثانوية العامة ، لافتا إلى ضرورة تضافر كافة الجهود والتواجد الميداني والمتابعة الدورية لانتظام سير الامتحانات وتقديم الدعم اللوجستي والتسهيلات اللازمة، فضلاً عن توفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات بكل سهولة ويسر وتذليل العقبات حرصًا على مصلحة أبنائنا الطلاب.

 

وأشار ناصر حسن وكيل وزارة التربية بالغربية، إلى أن 40 ألفا و661 طالبا وطالب يؤدون الامتحانات داخل 113 لجنة بالمحافظة، وأنه تم تجهيز اللجان  والسماح بوجود مرواح استاند بعد التأكد من تأمين مصادر التيار الكهربي لضمان التهوية الجيدة للطلاب أثناء الامتحانات، وتشكيل غرف عمليات لتلقى الشكاوى ومواجهة الطوارئ طوال فترة الامتحانات.

 

فرحة طلاب المنيا بانتهاء الامتحانات

 

أبدى طلاب الثانوية العامة بالمنيا سعادتهم بختام امتحانات الثانوية العامة اليوم الأربعاء، والتي انتهت بتأديتهم لامتحانات الاستاتيكا والأحياء والفلسفة.

 

وفور خروجهم من اللجان قام الطلاب بالاحتفال بضرب الصواريخ والألعاب النارية ط، وإشعال الشماريخ معبرين عن فرحتهم بانتهاء الامتحانات.


وأكد الطلاب أن امتحانات اليوم جاءت في مستوى الطالب المتوسط، باستثناء الاستاتيكا التي احتوت على بعض النقاط التي تحتاج لمزيد من الوقت.

 

قال الدكتور عربي أبوزيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية بلغ 54 ألفا و502 طالب منهم 17 ألفا و455 طالبا بالشعبة الأدبية، و24 ألفا و280 طالبا لشعبة العلوم، و105 آلاف و65 طالبا لشعبة الرياضيات وألفين و202 طالب للدولي، ويؤدون امتحاناتهم أمام 140 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية التسع، كما تم تجهيز 34 استراحة للملاحظين والقائمين على العملية الامتحانية، منها 25 استراحة للرجال و9 استراحات للسيدات.

 

وشدد على ضرورة الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الصادرة في الكتاب الدوري رقم (22) الصادر في مايو 2023، بشأن الاستعداد لبدء أعمال الامتحانات العامة وذلك في إطار تكاتف الجهود كافة التي تساهم في حسن سير لجان أعمال الامتحانات، وضمان تحقيق مناخ الاستقرار والطمأنينة اللازم لأبنائنا الطلاب.

 

وأصدر تعليماته لجميع الجهات التنفيذية المسؤولة عن سير الامتحانات بالمديرية، بالالتزام التام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لأعمال الامتحانات، وحظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين.

 

وشدد على توفير الأثاث اللازم، مؤكدًا متابعة مدى كفاية عدد الملاحظين ومراقبي الأدوار وتوافر سجل الأمن وغلق بوابة المدرسة ووجود جدول الامتحانات ودليل اللجان في مكان واضح وإزالة أية معوقات والتواصل مع غرفة عمليات الإدارة حال وجود مشكلة تحتاج لتدخل الإدارة أو المديرية.