الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيسا الإمارات وإندونيسيا يبحثان في أبوظبي الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 03:32 م
محمد بن زايد
محمد بن زايد

 بحث  رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس إندونيسيا وجوكو ويدودو اليوم الأربعاء مسار تطور العلاقات الاستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات التنموية في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تجمعهما والحرص المشترك على مواصلة دفعها إلى الأمام بما يسهم في تحقيق رؤى البلدين نحو التنمية والازدهار المستدام.

 

ووفق وكالة أنباء الإمارات(وام )، رحب رئيس الإمارات ، في بداية جلسة المباحثات التي عقدها الجانبان في قصر الوطن في أبوظبي ،  بزيارة الرئيس الإندونيسي إلى بلده الثاني دولة الإمارات والتي تتوج رحلة مهمة من العلاقات المثمرة بين البلدين والعمل المشترك البنّاء لمصلحة شعبيهما.

 

واستعرض الطرفان مختلف جوانب التعاون خاصة الاقتصادية والاستثمارية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي والبنية التحتية بجانب التعليم والصحة والعمل المناخي والبيئة وغيرها من المجالات التي تمثل أولويات التنمية المستدامة في البلدين.

 

وأعرب الرئيس الإماراتي عن تقديره للدور الهام الذي قام به الرئيس الإندونيسي في تطوير علاقات البلدين وازدهار تعاونهما واهتمامه الشخصي بتوفير كل أسباب التقدم لهذه العلاقات.

 

كما عبر عن تقديره للعمل مع الرئيس ويدودو خلال السنوات الماضية من أجل تنمية علاقات البلدين وتعزيز مصالحهما المشتركة، قائلا "استطعنا تحقيق إنجازات نوعية في هذا المسار سواء في مجالات الطاقة المتجددة والتجارة والأمن الغذائي أو في البنية التحتية والنقل والتعليم والصحة والعمل المناخي وغيرها ".

 

وأضاف أن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة خلال عام 2022 شكل نقطة تحول نوعية أسهمت في توسيع آفاق التعاون الاقتصادي وخدمة التنمية المشتركة لكل من الإمارات وإندونيسيا.

 

وأشار إلى حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وإندونيسيا وصل العام الماضي إلى  4ر4 مليار دولار بجانب إنجاز اتفاقيات بمشاريع تفوق 21 مليار دولار في إندونيسيا خلال عام 2023 ، مؤكدا أن العلاقات الإماراتية - الإندونيسية ستظل نموذجاً للتطور والنماء على الدوام.

 

وأعرب الرئيس الإندونيسي عن تطلعه إلى مواصلة ترسيخ العلاقات بين دولة الإمارات وإندونيسيا خلال المرحلة المقبلة ، مرحبا بالاتفاقيات التي أعلنها اليوم الجانبان في العديد من المجالات الحيوية مؤكدا أنها تسهم في توثيق علاقات البلدين.

 

كما أشار إلى أهمية تعزيز العلاقات خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والبيئة والعمل المناخي إضافة إلى مجالات التجارة والاستثمار في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين ،  لافتا إلى أن الإمارات هي الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي ترتبط مع إندونيسيا بهذه الشراكة.

 

وكتب الرئيس الإندونيسي ، كلمة في سجل الزوار عبر خلالها عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال التي حظي بها خلال الزيارة وتمنياته مزيداً من التقدم والتطور في مسار علاقات البلدين خلال المرحلة المقبلة.

 

وشهد الرئيسان إعلان عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين دولة الإمارات وإندونيسيا التي تهدف إلى تطوير مجالات التعاون الثنائي .