الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ألمانيا تعتزم تخفيض دعم الطاقة المتجددة بسبب ارتفاع التكاليف

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 08:47 م
ألمانيا
ألمانيا

 تخطط ألمانيا لتخفيض وتعديل الدعم الذي تدفعه لمُنتجي الطاقة المتجددة بسبب ارتفاع التكاليف على الحكومة، وهي خطوة قد تزيد من حالة عدم اليقين بشأن الاستثمارات المستقبلية.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه اعتبارًا من يناير، سيتم إلغاء المدفوعات للمشروعات المتوسطة والكبيرة إذا انخفضت أسعار الكهرباء إلى ما دون الصفر، وفقًا لمسودة قانون الموازنة التي أقرها مجلس الوزراء الألماني في جلسته الأسبوعية اليوم الأربعاء.

 

 

تظهر الأسعار السلبية عندما يتجاوز إمداد الطاقة الطلب، على سبيل المثال عندما تتسبب الظروف الجوية في وصول توليد الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية إلى الذروة.

 

 

 

يذكر أن الحكومة الألمانية تؤَمِّن حاليا لمُنتجي الطاقة المتجددة الحصول على سعر أدنى مضمون، واضطرت إلى دفع الفرق عندما انخفضت أسعار الطاقة بالجملة منذ أسوأ أزمة للطاقة.

 

الطاقة الشمسية

 

وقدرت الدولة أنها ستدفع ما يصل إلى 20 مليار يورو لمشغلي طاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول نهاية هذا العام، وهو ضعف ما توقعه مشغلو الشبكة في أكتوبر الماضي.

 

وتعتبر الطاقة المتجددة جزءا أساسيا من أهداف ألمانيا المناخية حيث يسعى أكبر اقتصاد في أوروبا إلى وصول نسبة الطاقة المستخرجة من المصادر المتجددة إلى 80% من إجمالي الطاقة المستخدمة في البلاد بحلول نهاية العقد، مقارنة بحوالي 50% حاليًا. ومن الممكن أن يؤدي تخفيض الدعم إلى خلق حالة من عدم اليقين بشأن استثمارات المشغلين المستقبلية في المشاريع.