الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد تثبيت سعر الفائدة.. خبير اقتصادي: كان متوقعا وسيدعم نشاط البورصة بشكل كبير

الخميس 18/يوليو/2024 - 09:49 م
البنك المركزي
البنك المركزي

علق الخبير الاقتصادي، محمد حسن، محلل أسواق المال، على اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة وتأثيرها على البورصة، قائلاً  وحول قال: "تثبيت سعر الفائدة، كان متوقعا في ظل تصريحات الحكومة برفع أسعار الكهرباء ورفع الدعم عن المحروقات الفترة المقبلة، وبالطبع أن تثبيت أسعار الفائدة سيدعم نشاط البورصة بشكل كبير".

 

 قطاع الأسمدة

 

وعلى جانب آخر، قال خلال تصريحات تلفزيونية، إن قطاع الأسمدة والبتروكيماويات مر بتبذبات قوية  وعنيفة في ظل توقف إمدادات ألغاز الفترة الماضية، قبل حل الأزمة سريعا، مشيراً إلى أن هذه الأزمة مؤقته وتم تجاوزها بسرعة ، ولكنها تأثرت بشكل كبير بقطاع الكهرباء.

 

مضيفا: "أرباح الشركات بتزيد وهناك أرباح كبيرة، وفرص الشراء قوية جدا للاستثمار في هذا القطاع على المدى المتوسط".

 

 لجنة السياسة النقدية

 

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى فى نهاية اجتماعها اليوم، الخميس، تثبيت سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25%، 28.25% على الترتيب.

 

وكانت لجنة السياسة النقدية قد قررت فى اجتماعها الاستثنائى يوم 6 مارس الماضى، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.