الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

نصائح ذهبية لمواجهة حرارة الصيف أثناء قيادة السيارة

الجمعة 19/يوليو/2024 - 11:42 ص
حرارة الصيف
حرارة الصيف

أوردت مجلة السيارات "أوتو جازيته" أن ارتفاع درجة الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة يهدد سلامة القيادة؛ حيث إنه يؤثر بالسلب على تركيز قائد السيارة، ما يرفع خطر وقوع حادث.

 

صف السيارة في الظل

 

وأوضحت المجلة الألمانية أن درجة الحرارة داخل المقصورة الداخلية تزيد في الغالب على درجة الحرارة في الخارج، لا سيما إذا كانت السيارة متوقفة في أشعة الشمس المباشرة، وذلك بالنظر للجسم المصنوع من الصاج والنوافذ الزجاجية. لذا ينبغي صف السيارة في الظل أو في مرآب مغطى أو في أماكن مظللة.

 

وتقدم متاجر ملحقات السيارات بعض التجهيزات، التي تساعد على تجنب ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة مثل الرقاقات العاكسة لأشعة الشمس على الزجاج الأمامي، كما أن وضع قماش أبيض اللون على لوحة القيادة وعلى مقعد الطفل يمكنه تخفيض درجة الحرارة داخل المقصورة الداخلية بضع درجات.

 

ومن أجل التخلص بشكل فعال من الحرارة المتراكمة خارج السيارة، يوصي الخبراء بفتح جميع الأبواب النوافذ وغطاء صندوق الأمتعة وفتحة السقف – إن كانت موجودة. ويضمن هذا تيارا هوائيا مع خفض درجة الحرارة داخل المقصورة الداخلية بسرعة.

 

وبعد ذلك يتم تشغيل مكيف الهواء، ويفضل ضبط مكيف الهواء - لفترة وجيزة - على أقصى قدرة تبريد مباشرة بعد بدء التشغيل والضغط على زر إعادة التدوير. ويعمل هذا أولا على تبريد الهواء في الداخل بدلا من إدخال المزيد من الهواء الخارجي الدافئ إلى السيارة.

 

وأوصى الخبراء بعدم ضبط درجة الحرارة بعد ذلك على مستوى منخفض للغاية، وعدم توجيه فتحات التهوية مباشرة نحو الجسم أو الرأس. ويفضل أن يمر تدفق الهواء فوق أكتاف الأشخاص الجالسين في الأمام، وألا تقل درجة الحرارة بشكل كبير عن الخارج.

 

حماية الأطفال

 

وينبغي حماية الأطفال بشكل خاص من أشعة الشمس فوق البنفسجية، خاصة في الرحلات الطويلة. وتقدم متاجر ملحقات السيارات العديد من التجهيزات لهذا الغرض، خاصة على النوافذ الجانبية والزجاج الخلفي. ويفضل للرحلات بشكل عام أن تكون في الساعات الأولى من الصباح أو في المساء أو حتى في الليل.

 

عدم ملء خزان الوقود بشكل كامل

وأوصى الخبراء بعدم ملء خزان الوقود بشكل كامل أثناء فترة ارتفاع درجات الحرارة؛ حيث يتمدد البنزين والديزل ويشكلان ضغطا على فتحة خزان الوقود وقد يتسرب من خلالها. وهنا يوصى أيضا بعدم صف السيارة بالقرب من القش أو ورق الأشجار المتساقط؛ لأن نظام العادم قد ينتج عنه بعض الشرر مع بداية التشغيل، الأمر الذي قد يتسبب في نشوب حريق.

 

ملابس مناسبة

 

أوصى الخبراء بارتداء ملابس صيفية مناسبة، مثل الملابس القطنية الخفيفة. وينبغي لمن يتعرضون لهواء مكيف السيارة لفترات طويلة شرب المزيد من الماء؛ لأن مكيف الهواء يزيل رطوبة الهواء بحيث تجف الأغشية المخاطية في الأنف والعينين. ويؤدي نقص السوائل إلى اضطرابات الصداع وقلة التركيز، ما يزيد من خطر الحوادث. وأوصى الخبراء بشرب المياه المعدنية المحتوية على المغنيسيوم، وكذلك عصير الليمون.