الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

تعطل أنظمة حاسوبية يضرب خطوطا جوية وبنوكا وخدمات أخرى

الجمعة 19/يوليو/2024 - 01:35 م
حاسوب
حاسوب

سببت مشكلة حاسوبية اضطرابات واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم، اليوم الجمعة.

 

وفي المملكة المتحدة، انقطع بث قناة سكاي نيوز، بينما حذرت أكبر شركة قطارات في البلاد الركاب من تعطل محتمل بسبب "مشكلات واسعة النطاق في تكنولوجيا المعلومات"، حسبما أفادت وكالة الأنباء البريطانية (بي. أيه. ميديا) اليوم الجمعة.

 

وفي ألمانيا، اضطر مطارا برلين وهامبورج- ضمن مطارات أخرى- إلى تعليق حركة الطيران مؤقتا مع بداية موسم العطلات.

 

ووفقا لتقارير إعلامية، تعطل العمل في بنوك وشركات ومستشفيات، وأيضا حركة الطيران، في دول أخرى.

 

وأكدت شركة مايكروسوفت الليلة الماضية أنها تحقق في مشكلة تتعلق بخدماتها وتطبيقاتها، حيث حذر موقع حماية الخدمة بشركة التكنولوجيا العملاقة من "تراجع في الخدمة"، يعني عدم تمكن المستخدمين من الوصول إلى العديد من الخدمات الأكثر شعبية للشركة، التي يستخدمها الكثير من الشركات والأفراد في جميع أنحاء العالم.

 

وبحسب موقع "داون ديتيكتور" المعني بمراقبة حالة الخدمة، أبلغ مستخدمون عن حدوث مشكلات في خدمات فيزا و مجموعة "بي تي" للاتصالات، وسلاسل متاجر كبرى، وبنوك ومنصات ألعاب عبر الإنترنت وبوابات إعلامية.

 

ومن الشركات المتضررة خطوط ريان إير الجوية التي ذكرت عبر موقعها الإلكتروني: "وقعت تعطلات في الشبكة (اليوم الجمعة 19 يوليو) بسبب انقطاع في نظام لدى طرف ثالث عالمي".

 

وأضافت الشركة: "سيتم إخطار الركاب المتضررين، ويجب على أي ركاب مسافرين (اليوم الجمعة 19 يوليو) التحقق عبر تطبيق ريان إير لديهم من آخر تحديثات بشأن رحلاتهم."

 

وفي صعيد متصل، قال مطار أدنبرة باسكتلندا، إن الانقطاع في نظام تكنولوجيا المعلومات يؤدي إلى فترات انتظار أطول.

 

ووفقا لتقارير إعلامية، يُشتبه أن سبب العطل التقني الواسع نجم عن خطأً في تحديث برنامج لشركة أمن تكنولوجيا المعلومات "كراودسترايك". وأرجعت إحدى شركات الطاقة في أستراليا أعطالها إلى ذلك التحديث.

 

وتحدثت شركة "كراودسترايك" في رسالة إلى عملائها عن مشكلات، حسبما أوضح موقع "ذا فيرج" المعني بالتكنولوجيا.

 

وذكرت وسائل إعلام، مثل وكالة بلومبرج، أن الخطأ في "كراودسترايك" أدى بدوره إلى تعطل برامج شركة مايكروسوفت. وأبلغت شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة قبل ذلك عن مشكلات في خدمتها السحابية 365.

 

وقال توبي موراي، الأستاذ المساعد بكلية الحوسبة ونظم المعلومات في جامعة ملبورن الأسترالية: "كراودسترايك فالكون هي ما يعرف بمنصة نقطة النهاية للرصد والاستجابة، وهي تراقب أجهزة الحاسوب التي تم تنصيبها بها لرصد الخروقات (أعمال القرصنة) والتعامل معها. ويعني هذا أن فالكون برنامج متميز فيما يتعلق بقدرته على التأثير على كيفية تصرف الحواسيب التي تم تنصيبه عليها."

 

وأضاف موراي: "على سبيل المثال، إذا رصد (فالكون) حاسوبا مصابا ببرامج ضارة تسبب تواصل الحاسوب مع قرصان إلكتروني، يمكن أن يحول البرنامج دون هذا التواصل. وإذا كان هناك عطل في فالكون، فيمكن أن يسبب ذلك انقطاعا واسع النطاق لسببين، الأول هو أن فالكون منتشر على نطاق واسع في العديد من الحواسيب، والثاني هو طبيعة فالكون المتميزة".

 

وتابع قائلا: "من المحتمل أن يكون انقطاع الخدمة الذي حدث اليوم بسبب تحديث معيب في فالكون".