الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

على طريق الكباش الفرعوني.. انطلاق مهرجان الأقصر الأول للمانجو الخميس المقبل

السبت 20/يوليو/2024 - 10:23 ص
مهرجان المانجو
مهرجان المانجو

 تستضيف مكتبة مصر العامة المُطلة على طريق الكباش الفرعوني بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر في 25 من الشهر الجاري مهرجان الأقصر الأول للمانجو، والذي يُقام في إطار مساعي المدينة الغنية بآثار الفراعنة  لتنويع منتجها السياحي وجذب مزيد من الزوّار المصريين والعرب والأجانب.

 

و يستحضر المهرجان ، الذي يتزامن مع احتفالات العالم بـيوم المانجو الذي يحل في النصف الثاني من  شهر يوليو في كل عام، صورة المانجو في التاريخ والأدب والفنون البصرية حيث تقام ندوة حوارية وورش عمل تتناول تلك الجوانب بجانب معرض فني للمصور الفنان رضوان أبوالمجد، إضافة إلى برنامج فني وعروض لفرق الفنون الشعبية وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

وقال رئيس المهرجان عادل زيدان ، في بيان اليوم السبت ، إن المهرجان يأتي في إطار السعي لتنويع المنتج السياحي لمدينة الأقصر التي تضم بين جنباتها مئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها قدماء المصريين قبل آلاف السنين، وتشجيع السياحة الداخلية وتعظيم دور ما يُعرف بسياحة المهرجانات في جذب مزيد من السياح، والإضاءة على التاريخ الزراعي للمدينة التي عرفت الكثير من أسرار الزراعة والري في مصر القديمة والتي تسجلها النقوش والجدرايات الفنية التي تُزيّن جدران وأسقف المقابر والمعابد.

وأضاف أن المهرجان يستهدف جوانب عدة سياحية وزراعية واقتصادية مثل تشجيع إقامة المهرجانات السياحية المتعلقة بمواسم زراعية مثل كسر قصب السكر وجني العنب وغير ذلك من المواسم ، ودعم خطط التوسع في زراعة المانجو بهدف التصدير للخارج، وإطلاق مبادرة لزراعة 1000 فدان من المانجو.

 

 يُذكر أن مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر تُعد أحد أهم مقاصد السياحة الثقافية بمصر والعالم، وذلك لما تضمه بين جنباتها من مئات المقابر وعشرات المعابد التي شيّدها قدماء المصريين في شرق المدينة وغربها.

كما تضم طريق المواكب الفرعونية الذي يُعرف بـ "طريق الكباش" ويمتد بطول 2700 متر ليربط بين معبدي الكرنك والأقصر الأثريين وهو الطريق الذي ستقام على جانبه الغربي مهرجان الأقصر الأول للمانجو، وقد سبق لمنظمة السياحة العالمية، أن منحت المدينة لقب عاصمة السياحة الثقافية بالعالم لعام 2016.