الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السودان وإيران يتبادلان السفيرين ويعيدان العلاقات الدبلوماسية

الأحد 21/يوليو/2024 - 09:59 م
السودان
السودان

قالت الحكومة السودانية التي يقودها الجيش إنها تبادلت سفيرها مع إيران، وأعادت العلاقات الدبلوماسية بالكامل حيث يعزز الجيش تحالفاته الخارجية بينما يخوض حربا أهلية وحشية.

 

 

وتم تعيين عبد العزيز حسن صالح أول سفير للدولة الواقعة في شمال إفريقيا لدى الجمهورية الإسلامية منذ إغلاق السفارتين في عام 2016 ، حسبما ذكرت الحكومة السودانية المدعومة من الجيش اليوم الأحد في بيان، وأضافت أن دبلوماسيا إيرانيا وصل إلى السودان لتولي الدور نفسه.

 

 قوات الدعم السريع 

 

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يكافح فيه الجيش السوداني للحصول على ميزة في صراع مستمر منذ أكثر من عام ضد جماعة قوات الدعم السريع المنافسة الذي ربما قتل فيه حوالي 150 ألف شخص، وفقا لتقديرات أمريكية. 

 

وقدمت إيران هذا العام طائرات مسلحة مسيرة للجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، مما ساعده في البداية على استعادة بعض الأراضي من قوات الدعم السريع ، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

 

 

وبدأت طهران والجيش السوداني في عام 2023 محادثات لإعادة العلاقات، بعد سبع سنوات من أزمة مرتبطة بقرار الرئيس السوداني آنذاك عمر البشير الانضمام إلى التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية لمحاربة الحوثيين في اليمن.

 

يشار إلى أن السودان قطع العلاقات مع إيران في عام 2016 عقب اقتحام إيرانيين سفارة وقنصلية السعودية في طهران ومشهد.

 

وجاء الاقتحام ردا على قيام الرياض بإعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر و46 شخصا آخرين في الثاني من كانون الثاني/يناير من عام 2016 بتهم تتعلق بالإرهاب.