الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة تتوقع شتاء قاسيا في أوكرانيا بعد الهجمات الروسية على محطات الطاقة

الإثنين 22/يوليو/2024 - 10:33 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 توقع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي أن يواجه سكان أوكرانيا شتاء قاسيا بسبب أزمة الطاقة الناتجة عن الهجمات الروسية، وسوف يكونون بحاجة إلى مزيد من المساعدات لمواجهة شهور البرودة.

وقال جراندي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، واصفا انطباعه عن المحادثات مع المسؤولين الأوكرانيين، "الطاقة، الطاقة، الطاقة. لم اشهد مثل هذا الإجماع في الآراء في كل مكان. إنهم قلقون حقا من هذه المسألة".

وأضاف أن المسؤولين لديهم قلق بالغ، مشيرا إلى أن المواطنين، سيما في منطقة خاركيف بشرق أوكرانيا، يساورهم الخوف بالفعل من أن يتركوا بدون تدفئة في الشتاء.

وقال جراندي إن المطلوب هو "مواصلة الدعم".

وعقب الهجمات الصاروخية الروسية المدمرة على محطات الطاقة الأوكرانية بشكل خاص، لاحظت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين زيادة طفيفة في عدد اللاجئين خلال الشهرين إلى الأشهر الثلاثة الماضية.

وقال جراندي "إنهم قلقون من مواجهة الشتاء –أو حتى هذا الموسم الحار للغاية- بدون طاقة".

ولهذا السبب، تعتبر أزمة الطاقة، وليس بالضرورة الهجمات العسكرية الروسية، السبب الرئيسي الذي يدفع الأوكرانيين إلى مغادرة البلاد.

ودمرت الهجمات الروسية، بالصواريخ أو الطائرات المسيرة، أكثر من 9 جيجا واط من سعة محطات الطاقة منذ شهر آذار/مارس الماضي. ونتيجة لذلك، تنقع الكهرباء لساعات عبر البلاد منذ أيار/مايو.