الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

باكستان تتوقع الموافقة النهائية على قرض صندوق النقد خلال الشهر المقبل

الإثنين 22/يوليو/2024 - 11:01 ص
باكستان
باكستان

قال وزير المالية الباكستاني محمد أورانجزاب إنه يتوقع موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على اتفاق قرض بلاده خلال الشهر المقبل.

 

وأضاف في مقابلة مع قناة دنيا التلفزيونية إن موافقة الصندوق على القرض ستحسن التصنيف الائتماني لبلاده وهو ما يخفض تكلفة تلبية احتياجاتها التمويلية.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن باكستان توصلت في وقت سابق من الشهر الحالي إلى اتفاق جديد مع صندوق النقد للحصول على قرض بقيمة 7 مليارات دولار، ولكنه ينتظر موافقة المجلس التنفيذي للصندوق حتى يبدأ يدخل حيز التنفيذ.

 

ووفقا للاتفاق الذي تم الإعلان عنها قل نحو 10 أيام سيتم صرف القرض على مدى ثلاث سنوات، في إطار برنامج إصلاح جديد يلزم باكستان بالعمل على "تعزيز  استقرار الاقتصاد الكلي وتهيئة الظروف لنمو أقوى وأكثر شمولا ومرونة".

 

ويشمل البرنامج  خطوات لتعزيز السياسة المالية والنقدية والإصلاحات  لتوسيع القاعدة الضريبية وتحسين إدارة الشركات المملوكة للدولة وتعزيز المنافسة وتأمين فرص متكافئة للاستثمار، وتعزيز رأس المال البشري وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية من خلال زيادة الانفاق والتغطية في برنامج "بينظير لدعم الدخل".

 

وذكر الصندوق "توصلت السلطات الباكستانية وفريق الصندوق إلى اتفاق على مستوى الموظفين حول برنامج شامل، أقرته الحكومات الاتحادية والإقليمية، يمكن دعمه من خلال اتفاق تمويل ممتد لمدة 37 شهرا، بمبلغ قيمته حوالي 7 مليارات دولار بأسعار الصرف الحالية".

 

وكانت باكستان وصندوق النقد الدولي قد وقعا على حزمة الإنقاذ في شهر تموز/يوليو من العام الماضي بهدف دعم إسلام أباد في التغلب على واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخ البلاد، والتي أثارت مخاوف من احتمال تخلف البلاد عن سداد ديونها الخارجية .