الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أهمها تجنب التدخين.. 10 مفاتيح للحفاظ على صحة عقلك وتجنب الشيخوخة المعرفية

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 12:28 م
التدخين
التدخين

في الثاني والعشرين من يوليو من كل عام، يجتمع العالم للاحتفال باليوم العالمي للدماغ، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية صحة الدماغ والوقاية من الاضطرابات العصبية.

 

ويهدف هذا الحدث السنوي، الذي أنشأه الاتحاد العالمي لعلم الأعصاب (WFN)، إلى تثقيف الجمهور حول الدور الحاسم الذي تلعبه أدمغتنا في صحتنا العامة والخطوات التي يمكننا اتخاذها للحفاظ على عقولنا حادة وصحية.


الدماغ مسئول عن التحكم في أفكارنا وعواطفنا وأفعالنا
ويعد الدماغ البشري عضوًا معقدًا ومثيرًا للاهتمام، وهو المسئول عن التحكم في أفكارنا وعواطفنا وأفعالنا، كما أنه مركز القيادة في أجسادنا؛ حيث ينظم كل شيء من ضربات القلب إلى قدرتنا على التعلم والتذكر، ولكن على الرغم من أهميته، فإن صحة الدماغ غالبًا ما تأتي في المرتبة الثانية بعد جوانب أخرى من صحتنا الجسدية.

 

رسائل اليوم العالمي للدماغ
من أهم الرسائل التي يبعثها اليوم العالمي للدماغ، أن صحة الدماغ هي مسعى مستمر مدى الحياة، فمنذ لحظة ولادتنا، تتطور أدمغتنا باستمرار وتتغير، وتتشكل من خلال تجاربنا والاختيارات التي نتخذها، ومن خلال تبني عادات صحية في وقت مبكر، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول نظام غذائي متوازن، والحصول على قسط كافٍ من النوم، يمكننا وضع الأساس لحياة من وظائف الدماغ المثالية.


10 مفاتيح للعناية بصحة الدماغ
ذكر الدكتور أليخاندرو أندرسون، طبيب الأعصاب والمدير الطبي لمعهد بوينس آيرس، لأمراض أنه من أجل التقدم في السن بأبطأ معدل ممكن والحفاظ على صحة الدماغ، فمن الضروري تبني عادات نمط حياة صحية نستعرضها فيما يلي:

1. اتباع نظام غذائي صحي غني  بالغني بالفواكه والخضراوات والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات، له فوائد لصحة الدماغ.

2. المحافظة على الترطيب الجيد؛ حيث إن الماء يمثل 75٪ من كتلة الدماغ ويشارك في تنظيم وظائف المخ، ويؤثر الجفاف على الأداء المعرفي، وخاصة في المهام التي تنطوي على الاهتمام، والوظيفة التنفيذية، والتنسيق الحركي.

3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حيث إنها تحسن الدورة الدموية وتعزز تكوين الخلايا العصبية، بينما تساعد تدريبات القوة في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية الجيدة".


4. ابحث عن التحفيز المعرفي المستمر؛ حيث إن التعلم المستمر، مثل القراءة أو ممارسة الألعاب الإستراتيجية أو تعلم لغات جديدة، والتواصل الاجتماعي المتكرر ضروري  للحفاظ على الوظائف المعرفية.

5. النوم الجيد هو عنصر أساسي آخر، لأن الأشخاص المصابين بالخرف غالبا ما يعانون من نوم سيئ ومتقطع.

6. تجنب التدخين لأن استهلاك التبغ يزيد من خطر الإصابة بأزمة دماغية أربع مرات، كما أن المدخنين لديهم خطر أكبر للإصابة بالخرف من غير المدخنين


7. التوازن في استخدام التكنولوجيا لأن الحمل الزائد للمعلومات يجعل من الصعب التركيز، مثل عادة السهر في وقت متأخر من الليل باستخدام الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى، والتي تؤثر سلبًا على النوم، وهو أمر ضروري لصحة الدماغ.

 

8. احم نفسك من الصدمات بارتداء الخوذة وحزام الأمان، فقد يتعرض لاعبو الرياضات الاحتكاكية لصدمات الرأس المتكررة ، والتي يمكن أن يكون لها عواقب مهمة على صحة الدماغ ، وفقًا لأبحاث مختلفة.

 

9. تعزيز التفاعل الاجتماعي ومكافحة الاكتئاب، لأن الاكتئاب وحدوث التدهور المعرفي مرتبطان ارتباطًا جوهريًا.

 

10. السيطرة على عوامل الخطر القلبية الوعائية مثل  ضغط الدم والكوليسترول والوزن، فقد أظهرت تظهر دراسات مختلفة أن كبار السن الذين لديهم معايير القلب والأوعية الدموية المثالية لديهم خطر أقل للإصابة بالخرف لمدة 10 سنوات

 

وأخيرا، خلص الدكتور أندرسون إلى أن "الجمع بين هذه الاستراتيجيات قد لا يساعد فقط في منع شيخوخة الدماغ، ولكن أيضا يحسن نوعية الحياة ويطيل الاستقلال الوظيفي في الشيخوخة".