الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أستاذ بالبحوث الفلكية يكشف حقيقة تأثر مصر بـ زلزال البحر المتوسط (خاص)

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 03:33 م
زلزال البحر المتوسط
زلزال البحر المتوسط

زلزال البحر المتوسط .. انتشرت العديد  من البوستات على الفيسبوك التي تتحدث عن حدوث زلزال كبير فى البحر المتوسط، يتبعه تسونامي يهدد جميع شواطئ السواحل المصرية، مما أثار القلق والخوف عند الناس.

 

و  قال دكتور شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد  القومي للبحوث الفلكية  أنه لا يوجد أي دلائل في البحر المتوسط تشير لحدوث  زلزال أو تسونامي في هذه الأيام.

 

زلزال البحر المتوسط

 

وصرح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"  ، أن مصر آمنة ولا يوجد أي دلائل لحدوث أي زلزال ، وأن  هناك سوء فهم عند بعض الناس بسبب غلق شواطئ بعض المحافظات ، كل ما في الأمر أن هذه  الفترة تتعرض الشواطئ لتيارات مناخية فينتج عنها انحسار لمياه البحر في بعض الاماكن بالسواحل المصرية ، والبعض قد اعتقد أن سبب هذا الانحسار ينذر بحدوث تسونامي وهذا ليس له صحة.

 

زلزال البحر المتوسط

زلزال البحر المتوسط.. ونفى رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية  وجود  أي علاقة بين انحسار مياه البحر المتوسط  وحدوث تسونامي، بل  هو ناتج عن تغيرات مناخية موسمية  .

 

كما أوضح أن حدوث التسونامي يتطلب حدوث زلزال كبير يصل إلى 7 ريختر في البحر بالأماكن النشطة زلزاليا مثل القوس القبرصي والقوس الهيليني الذي يبعد عن السواحل المصرية بحوالي 400 كيلو متر تقريبا .

 

العالم الهولندي يتوقع حدوث تسونامي في البحر المتوسط 

 

وقد  أعلن العالم الهولندي فرانك هوجريتس عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) قائلًا أن منطقة البحر المتوسط قادرة علي إنتاج زلازل بحجم كبير. 

 

واسترشد فرانك هوجريتس بحدوث زلزال في 21 يوليو عام 365 وكان مركزة بجزيرة كريت حيث تسبب الزلزال والذي كانت قوته  8.6 علي قياس ريختر في حدوث تسونامي وتسبب في دمار هائل في جنوب ووسط اليونان وتسبب في غرق مناطق ساحلية كاملة في مياه البحر المتوسط .

 

يشتهر فرانك هوجريتس بطريقة خاصة للتنبؤ بالزلازل حيث يؤكد العالم الهولندي بأن طريقته تعتمد علي مراقبة اقتران الشمس والقمر بالكوكب. وأشار بأنه عند حدوث الاقتران يمكنه من التوقع بحدوث موجة من الزلازل في عدد من المناطق المحددة.

 

زلزال يضرب تركيا

 

و أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الاثنين، أن زلزال بلغت قوته 4.7 درجات على مقياس ريختر، ضرب ولاية جناق قلعة غربي تركيا.

وأشارت إدارة الكوارث والطوارئ التركية في بيان لها، أن الزلزال وقع في قضاء أزينه على عمق 10.23 كيلومترات.

ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية ومادية حتى الآن.