الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد فايق: الشعب المصري تقبل ثورة 23 يوليو وطالب بها للقضاء على الهيمنة الإنجليزية

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 09:11 م
ثورة 23 يوليو
ثورة 23 يوليو

قال محمد فايق، وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، إن قبل ثورة 23 يوليو كان هناك انسداد كامل من أجل حل القضية الوطنية وهي خروج الإحتلال الإنجليزي من مصر.

 


وأضاف فايق في لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، أن بيان الاستقلال عام 1922 كان منقوصا بسبب بقاء القوات الإنجليزية في مصر وكان هذا غير دستوري.

 


وأوضح وزير الإعلام، أن بيان الاستقلال كان ينص على أن المملكة المتحدة مسئولة عن الدفاع عن خطوط مواصلاتها في مصر، ومسئولة أيضًا عن أمن الجاليات الأجنبية والأقليات.

 

حق تقرير المصير 


وأشار محمد فايق، إلى أنه تم إعداد دستور جيد أثناء الثورة لكن الملك منح لنفسه سلطات كثيرة والإنجليز «شطبوا» كل ما يتعارض معهم، وكانت هناك وعودا مزيفة من أمريكا بشأن حق تقرير المصير لمصر.

 


وأردف: كان لا بد من خروج الاحتلال الانجليزي بالقوة من مصر لذلك كان لابد من القيام بثورة، حيث كان هناك ضغط جماهيري على الجيش لخروج الاحتلال من مصر.

 

 ثورة 23 يوليو


وتابع وزير الإعلام: الشعب المصري تقبل ثورة 23 يوليو وانتظرها وطالب بها في سبيل القضاء على الهيمنة الإنجليزية على مصر، الأمر الذي دفع الجيش للتحرك السريع بدعم من الشعب.