الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الإعلام الأوروبي مازال في خطر في تقرير جديد للمفوضية الأوروبية

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 04:22 م
المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

 قالت المفوضية الأوروبية في أحدث تقرير لها بشأن سيادة القانون، اليوم الأربعاء، إن حرية الإعلام مازالت في خطر في العديد من دول الاتحاد الأوروبي.

 

ولا تزال أوضاع العمل الخاصة بالصحفيين و"الافتقار لاستقلال الحوكمة في قطاع الإعلام العام بالعديد من الدول... مصدر قلق"، المفوضية- الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي.

 

يشار إلى أن تقرير سيادة القانون هو فحص سنوي لمعايير الاتحاد الأوروبي الخاصة بالحكومات وبالضمانات ضد الفساد وظروف المجتمع المدني، التي نشرتها المفوضية على مدى السنوات الخمس الماضية.

 

وفي إيطاليا، على سبيل المثال، يمثل استقلال هيئة الإذاعة والتلفزيون (أر.أيه.أي) "مصدر قلق قائم منذ فترة طويلة" بشأن مشاكل الحوكمة والتمويل.

 

وقالت المفوضية إن الإصلاح الشامل مطلوب "لضمان أن هيئة الإذاعة والتلفزيون محمية بشكل أفضل من مخاطر التدخل السياسي"، مشيرة إلى الإسهامات من منظمات الإعلام في إيطاليا.

 

وأضافت المفوضية أنه لم يتم إحراز تقدم في ما يتعلق بالشفافية في ملكية وسائل الإعلام بإيطاليا، فيما ألقت الضوء على أنه لم يتم تحسين نظام التشهير في البلاد.

 

وتابعت المفوضية بالقول إن تهديدات القتل والهجمات البدنية والترويع تجاه الصحفيين "مازالت مصدر قلق بشأن سلامة الصحفيين في إيطاليا".

 

 وقالت المفوضية إنه لم يتم حل مشاكل استقلال التحرير الصحفي في الشبكات العامة في المجر ورومانيا ومالطا.