الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

فيرستابن الأسرع في التجربة الحرة الأولى لسباق فورمولا-1 البلجيكي

الجمعة 26/يوليو/2024 - 06:21 م
 ماكس فيرستابن
ماكس فيرستابن

سجل بطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول، اليوم الجمعة، أسرع زمن في التجربة الحرة الأولى لسباق جائزة بلجيكا الكبرى، المقرر إقامته بعد غد الأحد، ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1، وهو السباق الأخير قبل العطلة الصيفية التي تستمر لمدة شهر.

 

 بطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن

 

وسجل فيرستابن، بطل العالم ثلاث مرات، زمنا بلغ دقيقة و43 ثانية و372 جزءا من الثانية على مضمار سبا-فرانكورشان، متفوقا على سائق فريق مكلارين أوسكار بياستري بفارق 531 جزءا من الثانية.

 

وحقق أليكس ألبون، سائق ويليامز، مفاجأة كبيرة باحتلاله المركز الثالث بفارق 727 جزءا من الثانية خلف فيرستابن.

 

وجاء ثنائي فريق مرسيدس جورج راسل ولويس هاميلتون في المركزين الرابع والخامس على الترتيب، فيما جاء ثنائي فريق فيراري، تشارلز لوكلير في المركز السادس، وجاء كارلوس ساينز، في المركز التاسع.

 

واحتل سيرجيو بيريز، سائق ريد بول الثاني، المركز السابع، متفوقا على لاندو نوريس، سائق مكلارين الثاني.

 

وفشل فيرستابن في تحقيق أي انتصار في آخر ثلاث سباقات، علما بأن الفريق لم يظهر هذا الموسم الهيمنة التي أظهرها في الموسمين الماضيين. في بلجيكا، من المنتظر أن ينفذ عقوبة التراجع لعشرة مراكز بعدما تخطى عدد المرات المسموح بها لتغيير المحرك.

 

واجه السائق الهولندي ردود فعل سلبية بعد محادثة حادة عبر الراديو مع مهندسه جيانبيير لامبياسي خلال سباق جائزة المجر الكبرى في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

 

وكان بياستري فاز بالسباق، بينما أنهى السائق الهولندي السباق في المركز الخامس واستخدم عبارات حادة لانتقاد استراتيجية ريد بول.

 كما وجهت له انتقادات أيضا لأنه ظل مستيقظا حتى الساعة الثالثة فجرا (0100 بتوقيت جرينتش) صباح يوم السباق الذي أقيم الاحد الماضي من أجل المشاركة في سباق محاكاة.

 

 

ووفقا لكريستيان هورنر، رئيس فريق ريد بول، تم الاتفاق على عدم قيام فيرستابن بالتسابق في سباقات المحاكاة لوقت متأخر في المستقبل.

 

وتقام التجربة الحرة الثانية في وقت لاحق من اليوم، بينما تقام التجربة الحرة الثالثة والتجربة الرسمية غدا السبت، فيما يقام السباق بعد غد الاحد.

 

ويتصدر فيرستابن ترتيب فئة السائق، بفارق 76 نقطة أمام نوريس.