الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى رحيله.. أعمال جمعت محمد خان بـ أحمد زكي

الجمعة 26/يوليو/2024 - 10:17 م
محمد خان وأحمد زكي
محمد خان وأحمد زكي

تحل اليوم الذكرى الثامنة لرحيل المخرج الكبير محمد خان الذي رحل عن عالمنا في 26 يوليو عام 2016، حيث يعد محمد خان من أبرز وأعظم مخرجي السينما المصرية، كما أثرى محمد خان السينما المصرية بالعديد من الأفلام المميزة في تاريخ السينما، وكما تعاون أيضا محمد خان مع العديد من كبار وأهم النجوم، ومن أبرز الثنائيات الفنية التي قدمها محمد خان مع النجوم كانت ثنائيته مع الفنان أحمد زكي، حيث قدما سويا مجموعة من الأفلام القوية.

 

فيلم موعد على العشاء 

 

 

كان التعاون الأول بين أحمد زكي ومحمد خان في فيلم «موعد على العشاء» الذي عرض عام 1981، وشارك في بطولة الفيلم كل من سعاد حسني وحسين فهمي ورجاء الجداوي وزوزو ماضي وإنعام سالوسة، ومن تأليف بشير الديك، وإخراج محمد خان. 

 

تدور أحداث الفيلم حول نوال المتزوجة من رجل الأعمال المتسلط عزت، تمل نوال من حياتها مع عزت وتطلب منه الطلاق، في الوقت الذي تتعرف فيه على صاحب المؤهل العالي في الفنون الجميلة شكري والذي يعمل مصففًا للشعر، ويغرقها في حبه، لكن عزت يعلم بالأمر ويحاول بكافة الطرق التفريق بينهما.

 

 

فيلم طائر على الطريق 

 

 

كما قدما سويا في نفس العام أيضا 1981 فيلم «طائر على الطريق» الذي اشترك في بطولته كل من فريد شوقي وفردوس عبد الحميد وآثار الحكيم، ومن تأليف بشير الديك، وإخراج محمد خان.

 

تدور أحداث الفيلم حول فارس الذي يعمل سائقا بسيارات الأقاليم، وهو مرتبط بقصة حب بريئة مع عصمت التي تعمل في محل لبيع الملابس الجاهزة، ويطلب إسماعيل السائق الخاص للثرى جاد أن يقود فارس سيارة العجوز حيث أن إسماعيل يشعر بالإنهاك، ويتعرف فارس على فوزية التي يوصلها هى وزوجها العجوز المريض جاد إلى المزرعة التي يمتلكها في فايد، ويعرف أن فوزية تعاني من جاد الذي تزوجته خوفًا على والدها من نفوذه، وسرعان ما تتولد قصة حب بينهما.

 

فيلم زوجة رجل مهم 

 

والتقا أيضا في فيلم «زوجة رجل مهم» الذي عرض عام 1988 وحظى الفيلم بإشادات كبيرة من النقاد والجمهور، وشارك في بطولة الفيلم كل من ميرفت أمين وحسن حسني ونظيم شعراوي وعلي الغندور، ومن تأليف رؤوف توفيق، وإخراج محمد خان. 

 

تدور أحداث الفيلم حول هشام ضابط في المباحث يبدو من الوهلة الأولى أنه شخصٌ طيبٌ، ودودٌ أو هكذا انخدعت فيه زوجته منى، تظن منى أن زوجها شخصٌ طيبٌ ،لكنها تكتشف حقيقته بعد الزواج حيث تكتشف أنه غير سوي ومتسلط ويستغل سلطته كضابط شرطة بكل شكلٍ من الأشكال. تتحول حياة منى لجحيمٍ؛حيث يحرمها من كل مُتع الدنيا بخلاف سوء معاملته لكل من حوله حتى جيرانه. يرصد الفيلم من خلال حياة تلك الأسرة الصغيرة كثيرًا من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية في جوٍ درامي مليءٍ بالواقعية.

فيلم أحلام هند وكاميليا 

 

وتعاونا في نفس العام أيضا 1988 بفيلم «أحلام هند وكاميليا»، وشارك في بطولة الفيلم كل من نجلاء فتحي وعايدة رياض ومحمد كامل وحسن العدل، ومن تأليف مصطفى جمعة، وإخراج محمد خان. 

 

تدور أحداث الفيلم حول هند أرملة شابة تعمل في خدمة البيوت، تلتقي مع عيد النصاب خفيف الدم الذي يحبها فعلًا، ثم يدخل السجن ويترك في أحشائها جنينًا، أما كاميليا فهى مطلقة حسناء تعمل خادمة أيضًا وتعول شقيقها العاطل وزوجته وأطفاله مقابل أن يسمح لها بالمبيت في شقته، وتتمرد كاميليا دائمًا على وضعها المشين.

فيلم مستر كاراتيه 

 

اجتمعا في فيلم «مستر كاراتيه» الذي عرض عام 1993 وشارك في بطولة الفيلم كل من نهلة سلامة وإبراهيم نصر وممدوح وافي، ومن تأليف رؤوف توفيق، وإخراج محمد خان. 

 

تدور أحداث الفيلم حول (صلاح) شاب قروي، لديه ولع بأفلام الفنون القتالية، ينتقل للعيش في القاهرةن ويعمل سائسًا في إحدى الجراجات، ويتدرب على لعبة الكاراتيه على يد (حسن) أملًا أن يصير بطل للعبة، ويقع في حب (نادية) موظفة محل الفيديو التي يستأجر منها شرائط اﻷفلام.

فيلم أيام السادات 

 

وكان التعاون الأخير بين أحمد زكي ومحمد خان في فيلم «أيام السادات» الذي عرض عام 2001 وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، وشارك في بطولة الفيلم كل من ميرفت أمين ومنى زكي وأحمد السقا ويوسف فوزي وإسعاد يونس ومخلص البحيري، ومن تأليف أحمد بهجت، وإخراج محمد خان. 

 

يتناول الفيلم قصة حياة الرئيس الراحل (محمد أنور السادات)، متتبعًا مشوار حياته من البداية وحتى حادثة اغتياله في المنصة، وذلك على مدار أربعين عامًا حافلة بالتحديات الشخصية والسياسية.