الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

احترس من 8 أخطاء تُقلل من القيمة الغذائية للطعام

السبت 27/يوليو/2024 - 11:29 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

التغذية هي أحد الركائز الأساسية لحياة صحية. ومع ذلك، من المهم إعداد هذه الأطعمة واستهلاكها بشكل صحيح بقدر أهمية اختيار الأطعمة المناسبة. بعض الأخطاء التي يتم ارتكابها بشكل متكرر في الحياة اليومية يمكن أن تقلل من القيمة الغذائية للأطعمة وتقلل من الفوائد التي تقدمها.

على سبيل المثال، يمكن أن تؤثر طرق الطهي غير الصحية وظروف تخزين الطعام سلبًا على كمية الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى التي يمكننا الحصول عليها من الأطعمة التي نستهلكها.

في هذا السياق، نشر موقع "ليستي ليست" تقريرًا، يتناول الأخطاء الشائعة التي تقلل من القيمة الغذائية للأطعمة وطرق تجنب هذه الأخطاء.

 


1. الإفراط في الطهي
وربما يكون الإفراط في الطهي على رأس قائمة العادات التي تقلل من القيمة الغذائية للأطعمة. هذه العادة يمكن أن تقلل بشكل كبير من القيمة الغذائية للطعام. الفيتامينات والمعادن حساسة بشكل خاص للحرارة الشديدة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي غلي الخضار لفترة طويلة جدًا إلى تسرب الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ،مثل فيتامين C وفيتامين B إلى ماء الطهي. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الطهي على الموقد لفترة طويلة إلى احتراق الطعام. لذلك، من المهم الحفاظ على القيمة الغذائية للأطعمة باستخدام طرق الطهي المعتدلة . ويمكن أن يساعد التبخير أو الميكروويف أو الطهي قصير المدى مع القليل من الماء في الحفاظ على هذه الفيتامينات.

 


2. التخزين غير السليم
التخزين غير السليم للأغذية يمكن أن يؤدي إلى فقدان القيمة الغذائية للطعام . على سبيل المثال، ترك الخضراوات والفاكهة الطازجة في درجة حرارة الغرفة لفترات طويلة من الزمن أو تعريضها للضوء والهواء يمكن أن يسبب فقدان الفيتامينات. تفقد الخضروات الورقية، على وجه الخصوص، فيتامين C بسرعة عندما لا يتم تخزينها في الثلاجة. للحفاظ على القيمة الغذائية للطعام، من المهم تخزين المنتجات الطازجة في حاويات باردة ومظلمة ومحكمة الإغلاق.

 


3. تقشير الفواكه والخضراوات
توجد العديد من العناصر الغذائية في قشرة الفواكه والخضراوات أو في الطبقة الموجودة أسفلها مباشرةً. فتقشير الفواكه والخضروات يعني فقدان هذه العناصر الغذائية القيمة (مثل الألياف والفيتامينات). على سبيل المثال، معظم الألياف الموجودة في التفاح موجودة في القشرة. لذلك، فإن تناول الفواكه والخضروات بقشورها، إن أمكن، يمكن أن يساعدك في الحصول على المزيد من العناصر الغذائية. ومع ذلك، تأكد من غسل القشور جيدًا قبل تناولها.

 

4. استخدام الكثير من الماء أثناء الطهي
الشيء الآخر الذي يقلل من القيمة الغذائية للطعام هو استخدام الكثير من الماء أثناء الطهي؛ حيث إن استخدام الكثير من الماء أثناء الطهي، خاصة عند الوصول  للغليان، يمكن أن يتسبب  ذلك في تسرب العناصر الغذائية الموجودة في الطعام إلى الماء. غالبًا ما يسكب الماء المليء بهذه العناصر الغذائية، مما يؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية. يمكن أن يساعد التبخير أو الميكروويف في الحفاظ على العناصر الغذائية باستخدام كمية أقل من الماء.

 


5. عدم تناول الأطعمة الطازجة بسرعة
القيمة الغذائية للطعام تنخفض مع مرور الوقت. فكلما تم تناول  الطعام الطازج، زادت العناصر الغذائية التي نحصل  عليها.كذلك، فإن إبقاء المنتجات الطازجة لفترة طويلة يمكن أن يسبب فقدان الفيتامينات والمعادن. لذلك، من المهم استهلاك المنتجات الطازجة في أسرع وقت ممكن. على سبيل المثال، يتيح لك استخدام الخضروات الطازجة من السوق على الفور الحصول على المزيد من العناصر الغذائية.

 


6. طرق إزالة التجميد الخاطئة
يمكن أن يؤدي تذويب الأطعمة المجمدة في درجة حرارة الغرفة إلى نمو البكتيريا وفقدان العناصر الغذائية الموجودة في . يجب عليك تذويب الأطعمة المجمدة في الثلاجة أو باستخدام إعدادات فرن الميكروويف. ستضمن هذه الطرق تذويب الطعام بشكل آمن وصحي.

 

7. طرق الطبخ الخاطئة
طرق الطهي مثل القلي تقلل بشكل كبير من القيمة الغذائية للأطعمة؛ حيث إن ارتفاع درجات الحرارة وإضافة الدهون غير الصحية يمكن أن يقلل من القيمة الغذائية للأطعمة. كما يمكن أن تساعد طرق الطهي الصحية مثل الشوي أو الطهي بالبخار أو الخبز في الحفاظ على القيمة الغذائية للأطعمة. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب هذه الطرق استخدام كمية أقل من الزيت، وهو أمر أفضل للصحة العامة.

 


8. تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة جداً
يؤدي تقطيع الفواكه والخضراوات إلى قطع صغيرة جدًا إلى تعريض مساحة أكبر منها  للهواء والضوء والحرارة، مما قد يؤدي إلى تلف العناصر الغذائية. فالفيتامينات، على وجه الخصوص، تتدهور بسرعة بعد قطع الفاكهة أو الخضار. ولذلك، فإن تقطيع الطعام إلى قطع كبيرة قدر الإمكان واستهلاكها على الفور سيساعد في الحفاظ على قيمتها الغذائية.