الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

التوت والمكسرات.. أطعمة تساعدك على صحة أفضل

السبت 27/يوليو/2024 - 03:32 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يبحث الكثيرون عن نظام عذائي صحي، يمدهم بالعناصر الغذائية المفيدة لتلبية احتياجات جسمهم، وضمان الحصول على صحة جيدة للعيش بشكل أفضل وأطول عمرا.

وبحسب ما ذكر في موقع "اكسبريس البريطانية" أكد الخبراء على اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك، الأمر الذى من شأنه، يمكن أن يضيف ما يصل إلى 13 عامًا إلى عمرك، ويجب أن يشمل هذا النظام الغذائى على عدة أطعمة، منها:


1. الخضروات الورقية:
تعد الخضروات الورقية غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهابات في الجسم ،كما أنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، بما في ذلك أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، وتعد مفيدة أيضا للحفاظ على صحة البشرة والشعر والبصر.

كالسبانخ والكرنب والجرجير والتى تعد من الأطعمةالغنية بالعناصر الغذائية، فهى تحتوى على فيتامينات أ، ج، ك، بالإضافة إلى حمض الفوليك والحديد والكالسيوم.

2.التوت: 
التوت الأزرق الأحمر والفراولة من الفواكه  الغنية بالألياف وفيتامين سي ومضادات الأكسدة المختلفة، بما في ذلك الأنثوسيانين، والتي ثبت أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

يساعد التوت فى تحسين صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ،كما أنها تدعم صحة الدماغ وقد تساعد في تأخير  الخرف المرتبط بالعمر.

بالإضافة إلى أنه يساعد فى الهضم ،  كما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

3. المكسرات:
المكسرات كاللوز والجوز والفستق من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والبروتين والألياف.

تحتوي المكسرات على دهون غير مشبعة مفيدة لصحة القلب، حيث يمكنها خفض مستويات الكوليسترول فى الدم ، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتحتوى أيضا على الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين هـ والمغنيسيوم والسيلينيوم، والتي تدعم صحة الجسم ،  يمكن أن تساعد المكسرات أيضًا على التحكم فى الوزن ،وذلك من خلال تعزيز الشعور بالشبع وتقليل إجمالي السعرات الحرارية المتناولة.

 

4. الحبوب الكاملة:
كالأرز البني والشوفان الغنيان بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن.

تمد الحبوب الجسم بالطاقة اللازمة،  كما تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة، وذلك للوقاية من مرض السكري وأيضا التحكم فى الوزن.

تساعد الألياف الموجودة فى الحبوب فى دعم صحة الجهاز الهضمي ، وذلك من خلال دعم حركات الأمعاء المنتظمة، ومنع الإمساك ،كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

5. الأفوكادو:
يحتوى الأفوكادوعلى الدهون غير المشبعة الصحية، التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول  ، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم والفيتامينات ، وهو مفيد لصحة الدماغ ويمكن أن تساعد في تحسين الوظائف الإدراكية.

ويمكن للأفوكادو أن يعزز صحة الجلد والشعر والأظافر، وقد يساعد أيضًا في التحكم فى الوزن من خلال توفير الشعور بالشبع .