الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يراوغ ولا يريد إتمام صفقة تبادل أسرى

السبت 27/يوليو/2024 - 04:20 م
بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن إسرائيل ما زالت تراوغ فى مسألة إتمام صفقة إقرار الهدنة وتبادل الأسرى، ولم يشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فى خطابه أمام الكونجرس الأمريكي من قريب أو بعيد إلى إتمام هذه الصفقة بالرغم من الضغوط الدولية عليه.

 

وأضاف د. فهمي خلال برنامج (العالم في ليلة) أن العالم فى انتظار الرد الإسرائيلي لإتمام الصفقة وما سيتم خلال الفترة المقبلة، ولكن لا أحد يستطيع أن يضمن التحركات الإسرائيلية التى لا هدف لها إلا شراء المزيد من الوقت حتى إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، موضحًا أن الجزء الأول من الصفقة مرتبط بالإفراج عن 36 أسيرا مُحتجزا من الجانب الإسرائيلي وعودة بعض النازحين إلى مناطق شمال قطاع غزة.

 

وذكر أستاذ العلوم السياسية أن الوقت يمر ولا تزال إسرائيل تقوم بأعمالها الإجرامية فى عمق قطاع غزة وفى رفح الفلسطينية، وكلها أمور لا تُبشر بأية بوادر للتهدئة أو الهدنة، مشيرًا إلى الموقف المصري الصامد طوال التسعة أشهر الماضية ووقوفها كحائط صد أمام محاولات تصفية القضية الفلسطينية، حيث تدعو كل الأطراف لممارسة دورها المسئول لإتمام صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

 

برنامج (العالم في ليلة) يذاع يوم الجمعة فى الثامنة مساءً على موجات راديو مصر، من تقديم طاهر أبو زيد.