الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أعشاب موسعة للشعب الهوائية ... تعرف عليها

الأحد 28/يوليو/2024 - 03:01 م
أعشاب
أعشاب

يعد التهاب الشعب الهوائية مرضًا تنفسيًا شائعًا، ويمكن أن يكون التهابًا حادًا أو مزمنًا. تشتمل قائمة أعراض التهاب الشعب الهوائية على السعال المصحوب بمخاط أو التهاب الحلق وصداع وصعوبة في التنفس وآلام بالجسم وانسداد الأنف والجيوب الأنفية واحتقان الصدر وارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم والقشعريرة.

الزنجبيل : 

يمتاز الزنجبيل بخصائصه المُضادة للالتهابات، تأثير الزنجبيل في توسعة الشعب الهوائية، ويمكن تحضيره عن طريق إضافة 20-40 غراماً من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوبٍ من الماء الساخن، ثمّ ترك الخليط ينقع قليلاً، كما يمكن إضافة العسل، أو الليمون كمُنهاتٍإضافيةٍ لتحسين طعم مشروب الزنجبيل.

 الزعتر ..

يُعدّ الزعتر من العلاجات الشائعة للسُعال، والتهاب الحلق والشعب الهوائية؛ حيث تأثير شراب السُعال الذي يحتوي على مستخلص أوراقالزعتر واللبلاب في المساهمة بشكلٍ فعّالٍ في تخفيف السُعال المُصاحب لالتهاب الشُعب الهوائية الحادّ، وذلك لاحتوائه على مركباتٍ مُضادّةٍللأكسدة، ويمكن صنع شاي الزعتر عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الزعتر المُجفف إلى كوبٍ من الماء الساخن، وتركه ينقع مدّة 10 دقائق.

النعناع ..

تُستخدم أوراق النعناع كمُهدئٍ للحلق، ومُضادٍ للاحتقان؛ وذلك لاحتوائها على مركبٍ يُسمى المنثول الذي يساعد على إذابة المُخاط، وتوسعةالشُعب الهوائية، ويمكن استخدامه كشاي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه من خلال عمل حمام بخار لاستنشاق الأبخرة المُتصاعدة منهمن خلال وضع بضعة قطراتٍ من زيت النعناع؛ أي ما يُعادل 3-4 قطرات إلى 150 مليلتراً من الماء الساخن، ثمّ وضع منشفة فوق الرأس،واستنشاق البخار المُتصاعد منه.
 

استنشاق الماء بالبخار يؤدي إلى تخفيف المخاط بحيث يمكن أن يخرج من الجسم بسهولة أكبر. ويعمل بخار الماء الساخن على إرخاء العضلات وتخفيف السعال. يتم غلي الماء في وعاء، ثم ينقل الوعاء على منضدة حيث يضع المريض منشفة فوق رأسه ويتكئ بذراعيه على المنضدة لاستنشاق البخار لمدة 10 دقائق على الأقل.

العسل والليمون يساعد مشروب الليمون والعسل في تهدئة التهاب الحلق وتقليل السعال. يتميز العسل بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تساعد في تهدئة الأغشية المخاطية المتهيجة والليمون كمادة مقشدة. يتم تسخين كوب من الماء ثم تعصر عليه نصف ليمونة ويتم مزجهما جيدًا. ويضاف بعدئذ ملعقة صغيرة من العسل. يمكن تناول المشروب 3 مرات في اليوم.