السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الحكومة اليمنية ترحب بقرار واشنطن تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"

الإثنين 11/يناير/2021 - 05:20 م
مصر تايمز

رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الإثنين بقرار واشنطن تصنيف المتمردين الحوثيين جماعة "إرهابية"، معتبرة أنهم "يستحقون" هذا التصنيف، وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان إن "الحوثيين يستحقون تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية ليس فقط لأعمالهم الإرهابية ولكن أيضاً لمساعيهم الدائمة لإطالة أمد الصراع والتسبب في أسوأ كارثة إنسانية في العالم".

 

وبحسب الحكومة اليمنية فإن "بعد مضي ست سنوات من الحرب وفرض العديد من العقوبات بحق أفراد، نعتقد أنه ينبغي الاستمرار في تصعيد وتكثيف جميع الضغوط السياسية والقانونية على الحوثيين من أجل تهيئة الظروف المواتية لحل سلمي للصراع، والذي يهدف إلى إيجاد حل نهائي لهذا الصراع المأساوي الذي طال أمده في اليمن".

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد قال إن الولايات المتحدة تعتزم تصنيف حركة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية أجنبية، في خطوة يخشى دبلوماسيون وجماعات إغاثة أن تهدد محادثات السلام وتُعقد جهود مكافحة أكبر أزمة إنسانية في العالم.

 

وأعلن بومبيو في بيان مساء الأحد "ستخطر وزارة الخارجية الكونجرس بأنني أعتزم تصنيف جماعة أنصار الله التي يشار إليها أحيانا بالحوثيين، منظمة إرهابية أجنبية" .. وقال بومبيو "أعتزم أيضا إدراج ثلاثة من قادة أنصار الله وهم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين".

 

ويأتي قرار إدراج الحركة المتحالفة مع إيران على القائمة السوداء، الذي كانت رويترز أول من أذاعه قبل ساعات، بينما تستعد إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لتولي السلطة من إدارة دونالد ترامب في 20 يناير كانون الثاني.

 

وقال قيادي في حركة الحوثي على تويتر إن الحركة تحتفظ بحق الرد على أي تحرك أمريكي لإدراجها في القائمة السوداء.

 

وعكفت إدارة ترامب على زيادة العقوبات المتعلقة بإيران في الأسابيع الأخيرة، مما دفع بعض حلفاء بايدن والمحللين إلى استنتاج أن مساعدي ترامب يسعون إلى جعل قدرة الإدارة القادمة على إعادة التعامل مع إيران والعودة إلى الاتفاق النووي أكثر صعوبة.

 

وقال القيادي الحوثي محمد علي الحوثي على تويتر "سياسة إدارة ترامب إرهابية وتصرفاتها إرهابية... نحتفظ بحق الرد أمام أي تصنيف ينطلق من إدارة ترامب وأي إدارة".

 

وفي إيران، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي أسبوعي، ردا على سؤال بخصوص الإجراء الأمريكي "من المرجح أن الحكومة الأمريكية المفلسة قد تحاول في أيامها الأخيرة تشويه صورة الولايات المتحدة بدرجة أكبر ...". وكانت منظمات إغاثة دولية والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد حذروا من التصنيف الأمريكي المحتمل للحوثيين، قائلين إن اليمن يواجه خطرا وشيكا بالوقوع فريسة لأسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود.

 

وقال بومبيو إن الولايات المتحدة تخطط لإجراءات لتخفيف تأثير هذه الخطوة على الأنشطة الإنسانية والواردات إلى اليمن، الذي يعتمد 80 بالمئة من سكانه على المساعدات، وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في اليمن عام 2015 لدعم القوات الحكومية التي تقاتل جماعة الحوثي.