الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى رحيل عاطف سالم .. فيلم قدمه كان سببًا في إلغاء السبقة الأولى للمساجين

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 09:38 ص
المخرج عاطف سالم
المخرج عاطف سالم

تحل اليوم الذكرى الـ 22 لرحيل المخرج الكبير عاطف سالم والذي يعد أحد أبرز مخرجي السينما المصرية، حيث قدم للسينما المصرية العديد من الأعمال الهامة والثرية، ومن أكثر الأفلام التي قدمها تأثيرا في تاريخ السينما المصرية فيلم "جعلوني مجرما" للفنان الراحل فريد شوقي. 

 

فيلم جعلوني مجرما 

 

قدم المخرج عاطف سالم فيلم "جعلوني مجرما" الذي عرض عام 1954 وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا طوال فترة عرضه، حيث كان الفيلم كان سبب في إصدار قانون ينص على الإعفاء من السبقة الأولى في الصحيفة الجنائية حيث يتمكن من المخطئ من بدء حياة جديدة. 

 

كما احتل الفيلم المركز رقم 26 في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد. 

 

يعتبر قصة الفيلم مأخوذة عن قصة حقيقية عن أحد الأطفال بالإصلاحية والتي كان مأمورا عليها الضابط أحمد شوقي شقيق الفنان فريد شوقي وهذا ما دفعه لتقديم الفيلم. 

 

كما صرح الفنان فريد شوقي في وقت سابق أن الفنان زكي رستم رفض دور (زهران بك) الذي قدمه الفنان سراج منير وغضب رستم بشدة بعد أن علم أنه سيبدأ التصوير في اليوم التالي من توقيع العقد لأنه لم يأخذ الوقت الكافي لتحضير الشخصية، فتم إسناد الدور للفنان سراج منير. 

 

يعد الفيلم من بطولة كل من فريد شوقي وهدى سلطان ويحيي شاهين ورشدي أباظة وسراج منير ومحمد رضا، ومن تأليف فريد شوقي ورمسيس نجيب، وإخراج عاطف سالم. 

 

كما تدور أحداث الفيلم حول سلطان الذي ظن عقب وفاة والده أن عمه سيرعاه، ولكنه استولي على ميراثه فأصبح الفتى ضائعًا في الطريق فالتقطته عصابة للنشل، ليقوم عمه بطرده ويودعه إصلاحية الأحداث يحاول أن يجد عملا شريفًا بعد خروجه من الإصلاحية ولكنه يفشل، فيقرر اﻹنتقام من كل من ظلمه.