الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

وفاة "مخترع التيراميسو" عن عمر يناهز 81 عاما

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 01:40 م
التيراميسو
التيراميسو

توفي طاهي المعجنات الإيطالي روبرتو لينجوانتو، الذي اشتهر بشكل أساسي بفضل طبق التيراميسو الذي قدمه. ويعتبر هو من اخترعها بالصدفة - أثناء محاولته صنع الآيس كريم .

هناك العديد من الأصول المحتملة المعروفة للتيراميسو، لكن أصل الحلوى محل جدل. ربما نشأت في القرن التاسع عشر وربما نشأت في القرن السابع عشر، لكنها أصبحت شائعة بشكل رئيسي في القرن العشرين، وربما المصدر الأكثر شهرة والمتفق عليه هو مصدر لينجوانتو - الذي يقال إنه كان لديه خلط جبن المسكربون عن طريق الخطأ مع صفار البيض والسكر أثناء صنع آيس كريم الفانيليا. 

استخدم  لينجوانتو  القوام الكريمي الناتج، وأضاف إليه البسكوت المنقوع بالقهوة. ثم أُعطي للخليط لمسة نهائية من مسحوق الكاكاو، وهكذا ولد التيراميسو. ظهرت هذه الحلوى لأول مرة في قائمة Le Beccherie في عام 1972 وحققت نجاحًا فوريًا.

كتب جيجي بادوفاني، الصحفي والصديق المقرب للينغوانتو، كتابًا بعنوان "تيراميسو" مع زوجته كلارا. وقال لـ "صن" البريطانية: "في وقت سابق، أصبحت هذه الحلوى عنصرا منتظما في مطعم لو بيكيري"، حيث يتم تقديمها على صينية مستديرة مع البسكويت المنقوع في القهوة وطبقتين من الكريمة والماسكاربوني. وبعد سنوات قليلة في عام 1983، نُشرت وصفة التيراميسو لأول مرة في مجلة تذوق الطعام في تريفيزو، ومنذ التسعينيات فصاعدًا، أصبحت الحلوى مشهورة في كل مكان.

عمل لينجوانتو في العديد من المطاعم حول العالم حتى تقاعد وعاد إلى المقاطعة التي ولد فيها، فينيتو. وأشاد به رئيس المنطقة هذا الأسبوع قائلاً: "اليوم، يعتبر التيراميسو من التميز الطهوي المعترف به في جميع أنحاء العالم. وينبع جزء كبير من النجاح من مهارته كطاهي معجنات وتفانيه في جعل هذه الأطباق الشهية فريدة من نوعها ولا تضاهى. لقد أوصل التيراميسو إلى واجهة الحلويات على المستويين الوطني والدولي."