الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قيادي بفتح لـ "مصر تايمز": اغتيال هنية سيوقف مفاوضات وقف الحرب وإطلاق سراح الأسرى

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 04:30 م
د أيمن الرقب
د أيمن الرقب

قال  القيادي بحركة فتح وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس الدكتور أيمن الرقب، إن  الـ 24 ساعة الماضية  شهدت عمليات اغتيال نوعية وجريئة من قبل الاحتلال  الاسرائيلي ، سواء اغتيال فؤاد شكر في لبنان واغتيال اسماعيل هنية في قلب طهران.

 

 وصرح أيمن الرقب في تصريحات خاصة لـ “مصر تايمز” ، أن عمليات الاغتيال تعتبر استهداف بشكل مباشر لعاصمتين  يمثلا محور المقاومة، سواء كانت بيروت أو طهران ، فإن عملية اغتيال هنية  تعبر عن جرأة كبيرة جدا من الاحتلال ونتنياهو.

 

وتابع، أنه من الواضح أن نتنياهو أخذ الضوء الأخضر حول هذه العمليات من أمريكا لتنفيذ هذا الأمر خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، بالإضافة  أيضا أنه واثق أنه لا يوجد رد كبير  من قبل حزب الله أو ايران تجاه هذا الأمر .

 

وأكد أن إيران لها تجارب كثيرة في هذا الصدد، فقد أُغتيل قاسم سليماني من قبل وأيضا استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق ، مشيرًا إلى أن  الرد كان محدود جدا حتى المسيرات التي أرسلت إلى إسرائيل كانت مجرد مسيرات إعلامية لا أكثر منها مسيرات تفجيرية ، لذا  لا أتوقع أن تتسع دائرة الحرب ، والرد الايراني سيكون محدودًا.

 

وأشار إلى أنه من الواضح وجود خلل أمني كبير جدا حدث في طهران، فكيف تمكن  الاحتلال من الوصول إلى رئيس  المكتب السياسي في قلب طهران ؟

 

ويعتقد الرقب أن من سيتحمل وزر الرد على الاحتلال، هى فقط المقاومة الفلسطينية وهى ستأخذ على عاتقها قدر المستطاع الرد على هذه الجرائم رغم محدودية الإمكانيات الآن،  بعد استمرار الحرب لمدة 10 شهور على قطاع غزة والحصار الكبير في الضفة الغربية، ولكن ليس لديها  سبيل سوى  إيجاد رد مؤلم للاحتلال .

 

وأوضح أنه من المحتمل أن نشهد فترة توقف للمفاوضات خلال الفترة القادمة وموضوع الهدنة قد يتأخر  حتى  بعد الانتخابات الأمريكية ، وهذا ما يريده نتنياهو، سينتظر نتائج الانتخابات وتأثيرتها لاحقا على سير المعارك في المنطقة بشكل كامل.