الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ارتفاع معدل البطالة في النرويج إلى أعلى مستوياته منذ 19 شهرا

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 05:04 م
النرويج
النرويج

ارتفع معدل البطالة بعد حساب المتغيرات الموسمية في النرويج الشهر الماضي إلى أعلى مستوياته  منذ 2022، متجاوزا تقديرات البنك المركزي، مما يجعل من الصعب تأجيل خفض سعر الفائدة الرئيسية حتى العام المقبل.

 

وأعلنت إدارة  العمل والرفاه الاجتماعي  النرويجية اليوم الجمعة ارتفاع معدل البطالة بعد حساب المتغيرات الموسمية خلال يوليو المقبل إلى 1ر2% وهو أعلى مستوى له منذ يناير 2022. كان البنك المركزي يتوقع استقرار معدل البطالة عند مستوى 2% حتى سبتمبر المقبل.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن هذه البيانات تشير إلى أن تأثيرات تشديد السياسة النقدية  تتمدد في سوق العمل النرويجية، التي صمدت بصورة أكبر من توقعات صناع السياسة  حتى في ظل ركود اقتصاد الدولة الغنية للنفط تقريبا منذ العام الماضي.

 

في الوقت نفسه، من المحتمل أن يعيد البنك المركزي النرويجي  التفكير في خططه للإبقاء على أسعار الفائدة  حتى بداية العام المقبل، نتيجة ضعف حالة سوق العمل مع تباطؤ  التضخم،  رغم أن  تراجع سعر الكورون النرويجي مؤخرا  يجعل أي خفض قريب للفائدة مستبعدا.

 

وفقدت العملة النرويجية  أكثر من 4%  من قيمتها  أمام اليورو منذ بداية يونيو الماضي وهو ما يثير المخاوف من ارتفاع أسعار السلع المستوردة  وبالتالي الحد من أي تراجع جديد للتضخم.