الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الزراعة: مركز بحوث الصحراء يعزز دوره في تطوير محطات سيناء

السبت 03/أغسطس/2024 - 07:11 م
جولة مركز بحوث الصحراء
جولة مركز بحوث الصحراء

 قام الدكتور محمد عزت، نائب رئيس مركز بحوث الصحراء، بزيارة تفقدية لمحطة بحوث شمال سيناء بمنطقة بالوظة لعقد اجتماع لجنة المحطات البحثيه بحضور الساده وكلاء الشعب البحثية ورؤساء المحطات البحثية ومديرى الإدارات حيث أكدت الزيارة حرص وزارة الزراعة على دعم البحث العلمي وتطبيقه على أرض الواقع لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة. 

 

يأتي ذلك في إطار جهود الدولة لتنمية سيناء وتنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفي خطوة لاستكمال دور مركز بحوث الصحراء نحو تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في سيناء.

 

الأنشطة البحثية


خلال الزيارة استمع الدكتور عزت لشرح وافٍ من رئيس المحطة عن الأنشطة البحثية والإرشادية التي تقدمها المحطة لخدمة المزارعين والمستثمرين في المنطقة. 


و أكد عزت على الاهتمام بما وجه به الدكتور حسام شوقى رئيس المركز لدعم التنمية الزراعية بشبه جزيرة سيناء من خلال زيادة الإنتاج وتبنى المركز إنتاج مليون شتلة زيتون عالية الجودة، والتي ستساهم في زيادة الإنتاج الزراعي في سيناء والاهتمام بتنويع المحاصيل لتفعيل دور المحطات البحثية  على نشر زراعة محاصيل جديدة مثل الجوجوبا، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، وكذلك الاهتمام بالتدريب والتوعية من خلال الاهتمام بتنظيم مدارس حقلية لتدريب المزارعين على أحدث التقنيات الزراعية، مما يساهم في رفع مستوى الإنتاجية.


كما أكد عزت على دعم إدارة المركز للبحث والتطوير من خلال إجراء أبحاث علمية لتطوير أصناف جديدة من المحاصيل تتناسب مع الظروف البيئية في سيناء.

 

وأشاد بالجهود المبذولة من قبل العاملين بالمحطة، وحثهم على مواصلة العمل لتحقيق المزيد من الإنجازات، كما أكد على أهمية التعاون بين الباحثين والمزارعين لنقل الخبرات وتطوير القطاع الزراعي في سيناء.


وفي نهاية الزيارة، أعرب نائب رئيس مركز بحوث الصحراء عن تقديره للدور الكبير الذي تقوم به محطة بحوث شمال سيناء في دعم التنمية الزراعية في المنطقة.