الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إيران: الرد على إسرائيل سيكون في إطار القوانين والأعراف الدولية

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 12:33 م
 ناصر كنعاني
ناصر كنعاني

قال ناصر كنعاني، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إن بلاده ستستخدم حقها المشروع والأصيل في الدفاع عن أمنها وسيادتها وسلامة أراضيها، بهدف خلق الردع ضد الأعمال العدوانية لإسرائيل واستتباب الأمن والاستقرار في غرب آسيا.

 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين: "اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، في طهران، يعد انتهاكًا للقانون الدولي"، مطالبًا دول العالم بالتنديد بالإرهاب واتخاذ إجراءات لمحاسبة إسرائيل.

 

وتابع: "لا يحق لأحد أن يمنع إيران من حق الرد على من ارتكب انتهاكًا ضدها"، مضيفًا "طهران لديها الحق في تأديب تل أبيب وردعها وإيقاف جرائمها".

 

واستكمل المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حديثه: "لا يمكن أن نبقى مكتوفي اليدين وسندافع عن أمننا وأمن أصدقائنا ومنطقتنا"، مشيرًا إلى أن عددًا من الدول تتواصل مع طهران في هذه الظروف المعقدة.

 

وأردف كنعان: "لا نسعى إلى زيادرة التوتر بالمنطقة ووظفنا جهودنا الدبلوماسية لوقف الحرب"، مشددًا على أن "الرد على إسرائيل سيكون في إطار القوانين والأعراف الدولية".

 

وأدت الحرب المستمرة منذ 10 أشهر في قطاع غزة إلى إشعال فتيل التوتر في منطقة الشرق الأوسط، لكن حدته تفاقمت خلال الأيام القليلة الماضية بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، الأربعاء الماضي، غداة غارة إسرائيلية على بيروت تسببت في مقتل فؤاد شكر القائد العسكري في حزب الله اللبناني.