الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى رحيله.. أبرز الأعمال التي جمعت مصطفى متولي بالزعيم

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 09:20 م
مصطفى متولي
مصطفى متولي

تحل اليوم الذكرى الـ 24 لرحيل الفنان الكبير مصطفى متولي الذي رحل عن عالمنا في أغسطس عام 2000 إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة بعد انتهاءه من تقديم إحدى عروض مسرحية "بودي جارد" مع الزعيم عادل إمام، وتعد ثنائية الفنان الراحل مصطفى متولي مع الزعيم عادل إمام كانت محطة فارقة في حياة مصطفى متولي وأحدثت طفرة قوية في مسيرته الفنية. 

 

فيلم عنتر شايل سيفه 

 

 

كان التعاون الأول بين مصطفى متولي والزعيم عادل إمام في فيلم "عنتر شايل سيفه" الذي عرض عام 1983 وحقق الفيلم نجاحا كبيرا طوال فترة عرضه، شاركهما في بطولة الفيلم كل من نورا وحاتم ذو الفقار وأحمد بدير وإبراهيم عبد الرازق، ومن تأليف سعد شنب ورؤوف حلمي، وإخراج أحمد السبعاوي. 

 

تدور أحداث الفيلم في قرية بالصعيد حول عنتر الذي يعيش عالة على زوجته، التي تواجه ضغطا لبيع أرضها إلى (مدحت)، يسافر عنتر إلى إيطاليا لجمع ثروة بعقد عمل أعده له زميله متولي، يتضح له بعد وصوله إلى روما أنه عقد مزور، ويقع ضحية لمخرج سينمائي يستغله في التمثيل في أفلام جنسية، يعود للوطن ليكتشف الحقيقة على يد الشرطة التي تصادر الأفلام التي قام بتصويرها، ويبدأ صراعه مع زوجته ومع مدحت للمحافظة على أرضها.

 

 

 

فيلم رمضان فوق البركان 

 

 

وتعاونا أيضا في فيلم "رمضان فوق البركان" الذي عرض عام 1985 وشهد الفيلم نجاحا كبيرا طوال فترة عرضه، وشاركهما في بطولة الفيلم كل من إلهام شاهين وسمير غانم ووحيد سيف ونعيمة الصغير وسامي سرحان، ومن تأليف سمير عبد العظيم، وإخراج أحمد السبعاوي.

 

تدور أحداث الفيلم حول (رمضان) موظف شاب فقير يريد الزواج من خطيبته (علية) ودخله لا يساعده على الحياة. تحت ضغط أمها يخطط (رمضان) لسرقة حقيبة مرتبات الموظفين واخفائها ثم تسليم نفسه وقضاء العقوبة لكي يتمكن من الزواج بعد خروجه من السجن. ينفذ (رمضان) خطته كاملة ولكن تسبقه عصابة إلى حقيبة الأموال لكي يسرق هو حقيبة فارغة بدون أن يعلم.

 

 

 

 

مسرحية الواد سيد الشغال 

 

 

وتشاركا أيضا في مسرحية "الواد سيد الشغال" الذي عرضت في نفس العام 1985 وحققت المسرحية إقبالا جماهيريا كبيرا، وشارك في بطولة المسرحية أيضا كل من رجاء الجداوي وعمر الحريري ويوسف داوود ومشيرة إسماعيل، ومن تأليف سمير عبد العظيم، وإخراج حسين كمال. 

 

تدور أحداث المسرحية حول سيد الذي يهرب من تنفيذ عقوبة السجن لمدة عام بتهمة ضرب أحد النصابين، ويتوجه للاحتماء لدى خاله الطباخ الذي يعمل لدى عائلة أحد الأثرياء، ويُساعد خاله بخدمة العائلة أيضًا. يتم طلاق ابنة الثري صاحب المنزل للمرة الثالثة لتعدد خلافاتهما وشجارهما فيتم اختيار سيد ليقوم بدور المُحلل.

 

 

 

فيلم سلام يا صاحبي 

 

وقدما سويا فيلم "سلام يا صاحبي" الذي عرض عام 1986 وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا طوال فترة عرضه، وشارك أيضا في بطولة الفيلم كل من سعيد صالح ومحمد متولي وسوسن بدر ومحمد الدفراوي وسعيد طرابيك، ومن تأليف صلاح فؤاد، وإخراج نادر جلال. 

 

تدور أحداث الفيلم حول الصديقان مرزوق وبركات اللذان يعملان مع البائعة المتجولة بطة على عربتها في تجارة البطيخ، ويعجب بهما الملك الجيار والذي يعمل بتجارة السيارات المسروقة، ويعملا معه إلى أن ينافساه ويصبحا تهديدًا لنفوذه، فيقرر إزاحتهما من طريقه.

 

 

 

فيلم النمر والأنثى 

 

وتعاونا في فيلم "النمر والأنثى" الذي عرض عام 1987 وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، وشارك في بطولة الفيلم أيضا كل من آثار الحكيم وأنور إسماعيل وعايدة عبد العزيز ويوسف داوود وماهر عصام، ومن تأليف إبراهيم الموجي، وإخراج سمير سيف. 

 

تدور أحداث الفيلم حول الضابط وحيد الذي يكلف بانتحال شخصية للدخول وسط عصابة أكبر تجار مخدرات، ويستعين بفتاة الليل التائبة نعيمة، لتنتحل شخصية ابنة التاجر المختفية منذ فترة طويلة، ليصدقهم التاجر ويجعلهم يقيموا بمنزله، قبل أن تكتشف شقيقته، حقيقة وحيد ونعيمة، لتتصاعد الأحداث.

 

 

 

فيلم المولد 

 

 

والتقا أيضا في فيلم "المولد" الذي عرض عام 1989، وشارك في بطولة الفيلم كل من يسرا وإيمان وعبد الله فرغلي وأمينة رزق ونور الدمرداش، ومن تأليف محمد جلال عبد القوي، وإخراج سمير سيف. 

 

تدور أحداث الفيلم حول الطفل بركات الذي يتوه من والدته في زحام المولد، ليخطفه البائع (علي الأعرج) ويأخذه إلى بيته ويطلق عليه اسم (إبراهيم)، لينشأ في بيئة كلها إجرام، ويتورط بالعمل مع عصابة تهريب، ويسافر معهم إلى اليونان لتنفيذ إحدى العمليات، لتتغير حياته.

 

 

 

فيلم حنفي الأبهة 

 

وقدما سويا فيلم "حنفي الأبهة" الذي عرض عام 1990 وحقق نجاحا كبيرا، وشارك في بطولة الفيلم كل من فاروق الفيشاوي ورجاء الجداوي ويوسف داوود ومجدي وهبة وهدى رمزي وعبد الله محمود وعلا رامي، ومن تأليف بسيوني عثمان، وإخراج محمد عبد العزيز. 

 

تدور أحداث الفيلم حول حنفي الأبهة الذي يسرق محل مجوهرات مع شركائه ويستحوذ على الحقيبة المسروقة ويخفيها لدى أخيه (أحمد) قبل القبض عليهم. يتمكن شركاؤه الثلاثة من الهرب ويختطفون (دعاء) زوجة (أحمد) حتى يستعيدوا الحقيبة. يتولى المقدم (شريف) القضية ويوافق رؤساؤه على الإفراج المؤقت عن (حنفي) ليرشده عن مكان زملائه، وتتوالى الأحداث.

 

 

 

فيلم جزيرة الشيطان 

 

 

واجتمعا أيضا في فيلم "جزيرة الشيطان" الذي عرض عام 1990 وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وشارك في بطولة الفيلم كل من يسرا وأحمد راتب وحاتم ذو الفقار ونهى العمروسي وجمال إسماعيل، ومن تأليف خالد البنا، وإخراج نادر جلال. 

 

تدور أحداث الفيلم حول الشواف الذي يسلم جارته فاطمة خريطة توضيحية للسفينة الغارقة عند جزيرة الشيطان بالغردقة، المخبأ بها صناديق الذهب، ويصاحبها بيبرس لتمويل الرحلة، ويتفقوا جلال ليعلمهم الغطس، وتعترف له فاطمة بالمهمة، وينجحوا في إستخراج بعض سبائك الذهب، وهنا تظهر عصابة الزغبي وتتصاعد الأحداث.

 

 

 

فيلم شمس الزناتي 

 

 

واشتركا أيضا في فيلم "شمس الزناتي" الذي عرض عام 1991، وحقق نجاحا كبيرا، وشارك في بطولة الفيلم كل من محمود حميدة وسوسن بدر ومحمود الجندي وعبد الله محمود وأحمد ماهر وإبراهيم نصر، ومن تأليف مجدي هداية، وإخراج سمير سيف. 

 

أثناء الحرب العالمية الثانية، تتعرض واحة نائية في الصحراء لهجوم مجموعة من المسلحين بقيادة المارشال برعي وسرقة خيراتها، يسافر عثمان شيخ القبيلة للقاهرة لشراء الأسلحة اللازمة، ويستعين بشخص يدعي شمس الزناتي والذي يحب حنة القادمة من نفس الواحة، ويستعين بدوره بمجموعة من أصدقائه، ويجندهم للاشتراك معه في هذه المهمة. 

 

 

 

 

فيلم اللعب مع الكبار 

 

 

وتعاونا أيضا في فيلم "اللعب مع الكبار" الذي عرض عام 1991 وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، وشارك في بطولة الفيلم كل من حسين فهمي وعايدة رياض ومحمود الجندي وجمال إسماعيل، ومن تأليف وحيد حامد, وإخراج شريف عرفة. 

 

تدور أحداث الفيلم حول حسن بهنسي بهلول الذي يجري اتصالا بجهاز أمن الدولة، ويتحدث إلى الضابط ليبلغه عن توقيت حريق سيحدث في أحد المصانع في اليوم التالي. وعندما يسأله الضابط عن كيفية معرفته بذلك، يبلغه حسن بأنه شاهد الحادث في الحلم. وبالفعل يقع الحادث، لتبدأ علاقة من نوع خاص بين حسن والضابط.

 

 

 

مسرحية الزعيم 

 

 

وقدما سويا مسرحية "الزعيم" التي عرضت عام 1993 وحققت نجاحا جماهيريا كبيرا، وشارك في بطولة المسرحية كل من أحمد راتب ويوسف داوود ورجاء الجداوي ومنال سلامة، ومن تأليف فاروق صبري، وإخراج شريف عرفة. 

 

تدور أحداث المسرحية حول زينهم وهو رجل بسيط يعمل كومبارس في السينما، ويشبه زعيم البلاد لحد التطابق، ويستغل رجال الدولة هذا التشابه بعد وفاة الزعيم ويطلبوا منه أداء شخصية الزعيم كأنه لا زال حيًا.

 

 

 

فيلم المنسي 

 

والتقا أيضا في فيلم "المنسي" الذي عرض عام 1993 وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، وشارك في بطولة الفيلم كل من يسرا وكرم مطاوع وأحمد آدم وصلاح عبد الله وأحمد راتب وعلاء ولي الدين ومحمد هنيدي، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة. 

 

تدور أحداث الفيلم حول يفاجأ (يوسف المنسي) عامل التحويلة بالفتاة (غادة) التي تدخل كشك التحويلة وتطلب حمايته، فهي سكرتيرة المليونير (أسعد ياقوت) رجل الأعمال الذي يقيم حفلًا صاخبًا ليعقد فيه صفقة مع أحد الشخصيات الهامة والذي يعجب بالسكرتيرة ويطلبها كشرط لإتمام الصفقة، ويرسل رجل الأعمال أعوانه للبحث عنها وإجبارها على العودة.

 

 

 

فيلم الإرهابي 

 

 

واشتركا أيضا في فيلم "الإرهابي" الذي عرض عام 1994 وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وشارك في بطولة الفيلم كل من شيرين وصلاح ذو الفقار وأحمد راتب وإبراهيم يسري، ومن تأليف لينين الرملي، وإخراج نادر جلال. 

 

تدور أحداث الفيلم حول علي عبد الظاهر عضو في جماعة إرهابية متطرفة، ينفذ عملية إرهابية كبرى يروح ضحيتها عدد كبير من السياح، وأثناء هروبه تصدمه فتاة ثرية جميلة بسيارتها وتحمله إلى بيتها لعلاجه، وهناك يتعرف على أسرتها المتحررة، وخلال إقامته معهم، تتصارع الافكار داخله بين ما تروجه الجماعة وما يلمسه من خير وطيبة فيهم، ويشكك في كل شيء آمن به.

 

 

 

فيلم بخيت وعديلة

 

التقا أيضا في فيلم "بخيت وعديلة" الذي عرض عام 1995، وشارك في بطولة الفيلم كل من شيرين وأحمد راتب ويوسف داوود وعلاء ولي الدين ومحمد هنيدي، ومن تأليف لينين الرملي، وإخراج نادر جلال. 

 

تدور أحداث الفيلم حول بخيت الذي يعمل في ورشة صغيرة، يلتقي بعديلة (شيرين) لأول مرة بالمصادفة في القطار، وفي نفس الوقت يحاول تاجر مخدرات (مصطفى متولي) الهرب من الشرطة التي شددت عليه الحصار، فيلجأ إلى ترك حقيبة المال خاصته مع أغراض بخيت وعديلة، ويكتشف بخيت وعديلة الحقيبة الجديدة التي لا تخصهم بما فيها من ثروة. يقرران بعدما فشلا في معرفة صاحبها أن يقتسما النقود، وتتوالى الأحداث بعدها وسط العديد من المفارقات الكوميدية والمفاجآت.