الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير خارجية النمسا يعارض مقاطعة الرئاسة المجرية للاتحاد الأوروبي

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 10:12 م
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعرب وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبرج عن معارضته لمقاطعة الرئاسة المجرية لمجلس الاتحاد الأوروبي بقيادة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

 

 

وفي تصريحات لوكالة الأنباء النمساوية (ايه بي ايه)، قال الدبلوماسي المحافظ: "إذا استسلمنا لدائرة الإثارة، فإن هذا سيعود بالنفع على أوربان نفسه أكثر من أي شخص آخر".

 

يذكر أن المجر تتولى حاليًا الرئاسة الدورية نصف السنوية لمجلس الاتحاد الأوروبي وكان رئيس وزراء المجر أوربان تعرض لانتقادات من دول أخرى في الاتحاد الأوروبي بسبب جولات قام بها إلى موسكو وبكين وكذلك إلى المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب. نتيجة لذلك، أعلن مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، نقل اجتماع غير رسمي مزمع عقده لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في نهاية الشهر الجاري من بودابست إلى بروكسل.

 

 

وأضاف شالنبرج إنه أحيط علما بخطوة بوريل، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن غالبية وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي عارضوها. 

 

 الشعب النمساوي

 

وأكد شالنبرج المنتمي إلى "حزب الشعب النمساوي" أنه لا يجب الصمت على "الرحلات ذات الدافع الأناني" لأوربان، ومع ذلك، دعا إلى "عدم المبالغة"، محذرا من أن إعطاء أوربان اهتماما أكثر من اللازم يمكن أن يخلق الانطباع بأنه يتمتع بتأثير أكبر مما هو عليه في الواقع بالنسبة لرئيس وزراء بلد متوسط الحجم.

 

 

ونبه شالنبرج أن المجر تشارك في العديد من القرارات في الاتحاد الأوروبي. وأشار إلى أن أوربان سيلتزم في النهاية بالقواعد، لأنه إذا لم يفعل، فإنه سيواجه "رئاسة فاشلة تمامًا لمجلس الاتحاد الأوروبي تنتهي به خالي الوفاض".