الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
المشروعات القومية

إنشاء مدينة الجلود بالروبيكي

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 09:19 ص
صور ارشيفية
صور ارشيفية

لطالما كانت صناعة الجلود لاعباً رئيسياً في سوق التجارة العالمية لآلاف السنين. بل يزعم البعض أنها قد تكون ثاني أقدم مهنة في التاريخ . بلا شك صناعة كبيرة ذات أهمية اقتصادية هائلة على نطاق عالمي. يتم تصنيع الجلود بمعدل 23 مليار قدم مربع في السنة . وذلك ما يعادل 45 مليار دولار من ناحية أخرى لم تتضرر الصناعة منذ بدايتها. لكنها مرت بالعديد من التغييرات والتداعيات المهمة . لا سيما في العشرين إلى الثلاثين سنة الماضية. وكذلك تعتير الأقدم تاريخياً : صناعة الجلود وأهمية اقتصادية هائلة على نطاق عالمي.


بمساحة 1629 فدانا وتتكون من منطقة وحدات إنتاجية ومركز تكنولوجيا الدباغة.

تم نقل صناعة الجلود من منطقة مجرى العيون للروبيكي بعد 15 سنة من التوقف وتم الانتهاء من هدم حوالي 100 ورشة وصرف التعويضات وتم بناء قواعد الماكينات للمدابغ لبدء نقل وتشغيل أول 10 مصانع تمثل 60٪ من قيمة انتاج مجرى العيون كذلك تم الانتهاء من المدبغة النموذجية .


يتكون المشروع من ثلاث مراحل

المرحلة الاولى: 
• تستوعب المرحلة الأولى جميع المصانع الموجودة بمنطقة سور مجرى العيون والصناعات المكملة لها عند نقلها إلى مدينة الجلود بالروبيكى ، وهى على مساحة 160 فدانا وبها 80 عنبرًا بمساحات مختلفة وجاهزة للتشغيل ،وتصل التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى نحو مليار جنيه ،وقد قرر مجلس الوزراء إنهاء المرحلة الأولى من مدينة الجلود في يوليو 2016  لتكون جاهزة لاستقبال كافة المدابغ المقرر نقلها من منطقة مجرى العيون إلى الروبيكى ،حيث تم الانتهاء من جميع منشآت المرحلة الأولى وأعمال البنية الأساسية الداخلية والخارجية وإطلاق التيار الكهربائي وتوصيل المياه واتمام أعمال التشطيبات حتى يمكن نقل وتسكين 1066  مدبغة وقد بدأت الخطوات التنفيذية لنقل 10 مدابغ مختلفة الأحجام من منطقة مجرى العيون إلى الروبيكى بمدينة بدر ،وتم بالفعل هدم أول مجموعة مدابغ ،ومن المقرر الانتهاء من 40٪ من عمليات الهدم في الربع الأول عام 2017 .


المرحلة الثانية: 
• تقام المرحلة الثانية على مساحة 116 فدانًا تم طرحها وتقديم العطاءات وفحصها وتحديد شركة يتم إسناد العمل لها في ديسمبر 2016، وقد تم تخصيص 200 مليون جنيه من صندوق الترفيق للبنية الأساسية وجارى اتخاذ الإجراءات التنفيذية.


المرحلة الثالثة : 
• تخصص المرحلة الثالثة لجذب استثمارات خارجية في مجال الصناعات المغذية وصناعات القيمة المضافة مثل صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية المصنعة سواء الموجهة للتصدير، أو الاستخدام المحلى وأيضا تتيح المرحلة الثالثة إنشاء مقرات للشركات العالمية لزيادة فرص التصدير وفتح أسواق خارجية لمنتجاتنا الجلدية.