الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

نتيجة الثانوية العامة 2024 .. الراسبون في الثانوية.. كيف يتجاوزون الأزمة ؟

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 01:37 م
نتيجة الثانوية العامة
نتيجة الثانوية العامة 2024

 نتيجة الثانوية العامة 2024 .. يعتقد البعض نتيجة الثانوية العامة أنها نهاية المطاف ، في حالة الرسوب أو الحصول على مجموع ضعيف أو الذين حصلوا على مجموع لا يؤهلهم  للكليات التي يرغبون بها .

 

 نتيجة الثانوية العامة 2024..ولا يمكن أن أن تكون هذه المشاعر المبالغ فيها لشاب أو شابة لم يتجاوزا سن 18 عاما من عمرهم  ، حقيقية فقد تكون خبراتهم في الحياة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة .

 

 نتيجة الثانوية العامة 2024..ولكن الأسرة عليها دور في هذه  الأوقات وهى مساندة أبناءهم والوقوف عن اللوم أو الغضب ، فلابد من مد يد العون لهم للتغلب على هذه الأزمة من خلال طرح أفكار جديدة وبدائل ممكنة .. ولعل هذا ما أكد عليه خبراء علم النفس والتربية في السطور التالية.

 

النصائح 

 

1/  الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها إذا فشلت في الثانوية العامة  هي أن تحافظ على هدوئك، فبدلاً من الذعر أو الوقوع في دوامة القلق من الاختبار ، خذ نفسًا عميقًا، استعد ثقتك في نفسك وفي قدراتك، وادرس مجالات جديدة ومختلفة. فالفشل في الامتحانات  هو جزء من الدراسة ، والحصول على درجة راسب في أي اختبار  يمكن أن يعلمك الكثير ولكن فقط إذا كنت على استعداد للتعلم.

 

2/ إن مراجعة الاختبار هي أفضل طريقة لتحديد نقاط قوتك ونقاط ضعفك، ومن الممكن أيضًا أن تكتشف خطأً في درجاتك.

 

بدلاً من محاولة رفع درجتك الحالية في الاختبار، ركز على الاختبار التالي حتى لو فشلت في الاختبار النهائي. ففي الأمد البعيد، ستستفيد كثيرًا من خلال التعلم من درجاتك الفاشلة بدلاً من محاولة الحصول على نقطة أو نقطتين إضافيتين.

 

3/ عدم الاستسلام للزعل والإحباط وإنما يوم أو يومين على الأكثر وستتخطى تلك المرحلة.

 

4/ على الطالب أن يدرك أنه سواء رسب أو حصل على مجموع لم يؤهله للكلية التى يرغب بها فليس هذا هو الذي سيحدد هويتك والفشل ليس معناه أنك فاشل وإنما يعني أنك فى لحظة معينة فشلت فى شيء وليس فى الحياة كلها، وهذا لا يعني عدم السعي للنجاح في الكلية التى حددها المجموع او فى اي مجال من مجالات الحياة.

 

5- على الأسرة أن تقدم أمثلة إيجابية لأبنائها بذكر أشخاص لم يلتحقوا بالكليات التي يرغبون فيها لكنهم نجحوا فى المجال الذي دخلوه وتفقوا فيه.

 

6- من المهم جدا أن تنتبه الأسرة لعدم السخرية من الطالب وعدم مقارنته بأقرانه وعدم إشعاره بأنها نهاية العالم، فالدعم النفسي الذي يتلقاه الطالب من أسرته هو أول شيء يبني شخصيته.