الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

انتقاده لفيلم الملحد ليس الأول من نوعه.. تفاصيل أزمة مرتضى منصور مع عادل إمام بسبب "الأفوكاتو"

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 03:03 م
مرتضى منصور
مرتضى منصور

أثار المستشار مرتضى منصور جدلا كبيرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وذلك بعد أن أعلن رسميا عن رفع دعوى قضائية مطالبا فيها سحب تراخيص فيلم "الملحد" قبل طرحه في دور العرض السينمائية بمصر يوم 14 أغسطس الجاري، وأن تلك الأزمة ليست الأزمة الأولى لمرتضى منصور مع صناع الفن. 

 

أزمة مرتضى منصور وعادل إمام 

 

 

كشف المستشار مرتضى منصور في تصريحات تليفزيونية سابقة له بأن كان هناك أزمة له مع الزعيم عادل إمام بسبب فيلم "الأفوكاتو" الذي عرض عام 1983 وبالرغم من النجاح الجماهيري الكبير الذي حققه الفيلم إلا أنه أثار ضجة واسعة حيث بدأ عدد كبير من المحاميين تقديم دعاوي قضائية ضد صناع الفيلم وعلى رأسهم الزعيم عادل إمام المخرج رأفت الميهي والمخرج الكبير يوسف شاهين بصفته موزع الفيلم، وكان المستشار مرتضى منصور القاضي الذي يتابع تلك القضية، وقام مرتضى منصور بالحكم على عادل إمام ورأفت الميهي ويوسف شاهين بالحبس لمدة عام وغرامة مالية لكل منهم بـ 10 آلاف جنيها. 

 

وتدخل بعدها نقابة السينمائيين وعدد كبير من الشخصيات العامة حيث أصدر حينها المحامي العام لنيابات الجيزة قرارا بوقف تنفيذ الحكم، ليقدم المستشار مرتضى منصور بعدها استقالته كقاضي اعتراضا على حكم البراءة، وصرح أنه رأى أن بهذا القرار صرح العدالة يهتز، وأن القانون في مصر لا يطبق إلا على الضعفاء والفقراء، والعدالة يتم تطبيقها على أناس دون آخرين. 

 

فيلم الأفوكاتو 

 

شارك في بطولة الفيلم كل من عادل إمام ويسرا وإسعاد يونس وحسين الشربيني وصلاح نظمي ومحمد الشرقاوي وعلي الشريف، ويعد الفيلم من تأليف وإخراج رأفت الميهي. 

 

تدور أحداث الفيلم حول حسن سبانخ والذي يعمل محامي يحاول إستغلال قضائه عقوبة الحبس لمدة شهر بسبب إهانته للمحكمة في أحد القضايا، من خلال إقامة العديد من العلاقات أبرزها مع تاجر المخدرات حسونة محرم، وسليم أبو زيد أحد مراكز القوى في الستينيات، لينجح فى إخراج حسونة محرم من السجن، ويبدأ في العمل معه، لتتصاعد الأحداث.

 

 

دعوى قضائية ضد فيلم الملحد 

 

جدير بالذكر، أعلنت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة عن تحديد موعد النظر في دعوى سحب تراخيص فيلم "الملحد" وذلك في يوم 24 أغسطس الجاري بعد أن أعلن المستشار مرتضى منصور عن رفع دعوى قضائية لسحب تراخيص الفيلم ووقف عرضه في دور العرض السينمائية بمصر.

 

وتعرض الفيلم للكثير من الهجوم والانتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقام عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي بتفعيل هاشتاج يدعو الجماهير بمقاطعة الفيلم وعدم مشاهدته فور نزوله، وهذا الهاشتاج يحمل اسم " قاطع فيلم الملحد".