الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تخشى تحولها لهجوم موسع.. استنفار في إسرائيل بسبب المناورات الإيرانية

الخميس 08/أغسطس/2024 - 10:47 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، بأنّ سلاح الجو الإسرائيلي يشهد حالة من الاستنفار على كل الجبهات، تحسبًا لتطور المناورات العسكرية التي تجريها قوات الجيش والحرس الثوري الإيرانيين.

وأعربت تقارير إعلامية إسرائيلية، عن مخاوفها من أنَّ تتحول المناورة الإيرانية إلى هجوم واسع النطاق، مشيرة إلى أنّ طهران قادرة على إطلاق 11 ألف صاروخ خلال دقائق معدودة.

 

وتجري إيران المناورات العسكرية على مدى يومين، ومن المحتمل اختبار صواريخ جو-جو بعيدة المدى من الساعة 4:30 حتى 7:30 بتوقيت طهران صباح اليوم، وهناك خطر إطلاق النار في بعض المناطق، وقد تم تحديد منطقة الخطر حتى ارتفاع 12 ألف قدم".

 

تحديث الدفاع الجوي


وكشفت وكالة "إرنا" الإيرانية، خلال الساعات القليلة الماضية، عن إجراءات اتخذتها القيادة العسكرية لتحديث أنظمة الدفاع الجوي على الحدود الشرقية، برادارات وصواريخ اعتراضية.

 

وأوضحت الوكالة الإيرانية، أنه تم تزوید مواقع منطقة الدفاع الجوي شرقي البلاد بأنظمة الرادار والصواريخ والمسیرات "محلية الصنع"، بحضور قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإیراني علي رضا صباحي فرد.

 

هجوم مستقل


وقال مصدران مطلعان على المعلومات الاستخباراتية، لشبكة CNN الإخبارية الأمريكية، أمس الأربعاء، إنَّ حزب الله اللبناني يبدو أنه سيهاجم إسرائيل بشكل مستقل عن إيران.

 

وأضاف أحد المصدرين، أنَّ حزب الله يتحرك بشكل أسرع من إيران في تخطيطه، ويتطلع إلى مهاجمة إسرائيل في الأيام المقبلة.

 

وفي الوقت نفسه، يبدو أن إيران لا تزال تعمل على تحديد آلية ردها على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران، بحسب ما قاله مسؤولون للشبكة الأمريكية.

 

ويأتي هذا التحرك في الوقت الذي تهدد فيه إيران بتنفيذ هجوم ضد إسرائيل، ردًا على اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، الأسبوع الماضي.

 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي تصعيده على بلدات وقرى جنوب لبنان، بالتزامن مع عدوانه الغاشم والمتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، وأجبر مئات العائلات على النزوح من ديارها.