الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مجلس حكماء المسلمين يشارك بجناح خاص في معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي 2024

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 01:36 م
مجلس حكماء المسلمين
مجلس حكماء المسلمين

يُشارك مجلس حكماء المسلمين للعام الثالث على التوالي بجناح خاص في معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي 2024 في دورته التاسعة التي تُعقد في الفترة من 10 إلى 18 أغسطس الجاري بمدينة إسطنبول التركية؛ حيث تأتي مشاركة المجلس انطلاقًا من رسالته الهادفة إلى تعزيز السِّلم، وترسيخ قيم الحوار والتسامح ومد جسور التعاون بين بني البشر على اختلاف أجناسهم ومعتقداتهم.

 

ويقدم جناح المجلس في المعرض أكثر من 220 إصدارًا متنوعًا بعدة لغات، تعالج أبرز المجالات الفكرية والثقافية المهمة، وتعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة ونشر الفكر الوسطي المستنير، بالإضافة إلى تنظيم برنامج ثقافي متميز يتضمن عددًا من الأنشطة والفعاليات المتنوعة.

 

ومن أبرز هذه الإصدارات أكثر من 20 مؤلفًا لفضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطَّيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، التي تُبرز سماحة الإسلام وثراء تراثه الفكري والفلسفي، منها «القول الطَّيب»، و"مقومات الإسلام"، و"رأي في حوار الشرق والغرب"، و"العودة إلى الإيمان"، و"كلمة إلى الشباب"، و"في المصطلح الكلامي الصوفي"، و"التراث والتجديد"، بالإضافة إلى عددٍ من الإصدارات الحديثة للمجلس لعام 2024 منها "العنف والسلم نحو فهم متكامل"، و"الغرب وإعادة اكتشاف الإسلام" لمؤلفه التجاني بو العوالي، و"فكرة السِّلم فجر النهضة الأوروبية" لمؤلفه د. بن ناصر البعزاتي، و"مديات التعارف في المغرب والأندلس" لمؤلفه د. جعفر ابن الحاج السلمي، وغيرها من الكتب.

 

كما يضم جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض إسطنبول للكتاب العربي لهذا العام مجموعة من الإصدارات المهمة؛ منها: "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي الهاشمي، عضو مجلس حكماء المسلمين، وكتاب "الإمام والبابا والطريق الصعب.. شهادة على ميلاد وثيقة الأخوة الإنسانية" لمؤلِّفه المستشار محمد عبد السلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، وكتاب "قواعد الفَهم والتفاهم من الفكر واللغة"، بقلم د. مصطفى بنحمزة، عضو مجلس حكماء المسلمين، وكتاب "دراسات متشابه النَّظم في قصص القرآن الكريم: مقارنةٌ وتحليلٌ" بقلم عبد الغني الراجحي.

 

وإيمانًا من مجلس حكماء المسلمين بأهمية التَّرجمة وكونها جسرًا بين الحضارات في التَّواصل البنَّاء، واصلَ المجلس جهوده في ترجمة الكتب الهادفة لتعزيز السِّلم، فترجم المجلس العديد من الكتب من أبرزها؛ "التسامح الديني في أديان العالم"، بقلم الكاتبين جاكوب نيوسنر وبروس شيلتون، وكتاب "مواجهة الإسلاموفوبيا في أوروبا" بقلم عددٍ من الباحثين، وكتاب "الإسلام والحكم الرشيد" لمؤلفه البروفيسور مقتدر خان، الدكتور في جامعة ديلاوير الأمريكية، وكتاب "الإسلام والغرب والتسامح: إدراك التعايش" لمؤلفه آرون تايلر.

 

وبالتزامن مع احتفاء المجلس بمرور عشرة أعوام على تأسيسه، ينظم جناحه في معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي 2024، عددًا من الفعاليات والبرامج والأنشطة الفكرية والثقافية التي تلبي تطلعات زوَّاره واحتياجاتهم، ويشمل ذلك منطقة خاصة لبيع الكتب، وركنًا مميَّزًا للأطفال يقدم فيه عددًا من الفعاليات الترفيهيَّة والتعليميَّة المصممة خصيصى لهم.

 

وتجدر الإشارة إلى أن معرض إسطنبول للكتاب العربي هو أكبر معرض دولي غير ربحي للكتاب العربي، يقام خارج الدول العربية بهدف إحياء اللغة العربية في تركيا وتوثيق الصِّلة بين العرب والأتراك؛ حيث يستقطب المعرض الجالية العربية التي تقيم على الأراضي التركية بالإضافة إلى الكثير من المواطنين الأتراك الذين يهتمون باللغة العربية وعلومها، ويشارك فيه لهذا العام أكثر من 330 دار نشر يمثلون 30 دولة حول العالم، لعرض أكثر من 150 ألف عنوان؛ حيث يقع جناح مجلس حكماء المسلمين في صالة رقم 9 جناح رقم B42 بمركز إسطنبول للمعارض.