الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الأرصاد تحذر من استمرار تكاثر السحب الرعدية على هذه المناطق

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 07:43 م
 السحب الرعدية
السحب الرعدية

حذرت الأرصاد الجوية من استمرار تقدم الفاصل المدارى إلى جنوب البلاد خلال هذه الساعات من يوم الجمعة، مما يعمل على تكاثر السحب الرعدية الممطرة على مناطق متفرقة من جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر وأقصي جنوب غرب البلاد.

 

الأرصاد تحذر من استمرار تكاثر السحب الرعدية على هذه المناطق

 

ويصاحب ذلك نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

 

فمنذ أيام شهدت مناطق متفرقة من جنوب الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر، أمطارا متفاوتة الشدة ورعدية أحيانآ، وهذا أمر مغاير لطبيعة فصل الصيف والذي يتسم بدرجات الحرارة المرتفعة.

 

والسبب في ذلك بحسب بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، هو وقوع هذه المناطق تحت ما يسمى بالحزام المداري "هو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الشمالية الجافة والكتل الجنوبية الرطبة، وهو عند خط الاستواء ويتذبذب شمالا وجنوبا مع الحركة الظاهرية للشمس باختلاف الفصول.

 

وقالت الأرصاد الجوية إنه تلاقي هذه الكتل يؤدي إلى تكاثر السحب الرعدية والتي تؤدي إلي سقوط الأمطار الغزيرة والسيول عند السودان وإثيوبيا( منابع النيل).

 

وأكدت الأرصاد الجوية أنه خلال هذا التوقيت من العام، فإن الفاصل المداري يتذبذب ويتقدم شمالا ليصل إلى جنوب مصر، حيث تكون عرضة بشكل أكبر لسقوط الأمطار، ولكنها تكون أمطارا متفاوتة الشدة وأقل في حدتها من التي تحدث عند دول منابع النيل خلال هذه الفترة .

 

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد أن باقى مناطق الجمهورية لا تتأثر بهذه الأمطار .