الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الأممية هبة هجرس عن قصف إسرائيل: انتهاك صارخ وفج لكل المواثيق الدولية

السبت 10/أغسطس/2024 - 10:37 م
الدكتورة هبة هجرس
الدكتورة هبة هجرس

أدانت الخبيرة الأممية الدكتورة هبة هجرس المقرر الخاص المعنى بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بالأمم المتحدة بأشد العبارات قصف إسرائيل اليوم السبت مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين في حي الدرج في قطاع غزة.

 

قواعد القانون الدولي

 

 مؤكدة ان تعمد استهداف مدنيين عزل بينهم أشخاص ذوي إعاقة فى مدرسة التابعين خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي وجريمة جديدة ضد الانسانية تضاف الى الجرائم التى ارتكبت بحق مدنيين بينهم اشخاص ذوي اعاقة منذ السابع من اكتوبر وحتى اليوم والتى دفع الاشخاص ذوي الاعاقة ثمنا باهظا بسببها سواء بفقد الحياة او الاصابة باعاقة نتيجة القصف او مضاعفة المعاناة بسبب العمليات العسكرية.

 

 


وأوضحت الخبيرة الأممية، أن العمليات العسكرية التى تتعمد استهداف المدنيين ومن ضمنهم الاشخاص ذوي الاعاقة والتى تعتبر عملية استهداف مدرسة التابعين بغزة واحدة منها تمثل انتهاك صارخ وفج لكل المواثيق الدولية المعنية بحقوق الانسان ومنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، وما جاء فى الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المادة 11.

 

 مجلس الأمن


وشددت الخبيرة الأممية على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2475 بشان طرق حماية المدنيين ومن بينهم الاشخاص ذوي الاعاقة اثناء النزعات المسلحة وضرورة وحتمية سرعة وضع حدا للافلات من العقاب على الأعمال الاجرامية المرتكبة ضد المدنيين بمن فيهم الاشخاص ذوي الاعاقة.

 

 

 
وتابعت الخبيرة الأممية: من المهم التأكيد من جديد على الضرورة القصوي للوقف الفوري لإطلاق النار وشمول ذلك جميع الأعمال العدائية من قبل جميع الأطراف، لضمان حماية وسلامة جميع المدنيين بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، وضرورة الإفراج عن جميع الرهائن والأفراد المحتجزين تعسفياً، وخاصةً الأشخاص ذوي الإعاقة دون قيد أو شرط.