الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

توترات في المشهد السياسي داخل بنجلاديش

الأحد 11/أغسطس/2024 - 06:13 م
بنجلاديش
بنجلاديش

عرض برنامج "العالم شرقا"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الدكتورة منى شكر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: "توترات في المشهد السياسي داخل بنجلاديش".

 

 

التوتر هو سيد الموقف في شوارع دكا المعروفة باكتظاظها رغم تولي رئيس الوزراء المؤقت محمد يونس، الحائز على جائزة نوبل للسلام ومبتكر مصرف الفقراء.

 

إعادة تنظيم القضاء

 

التوتر دفع رئيس المحكمة العليا في بنجلاديش عبيد الحسن لتقديم استقالته، ومن المتوقع أن يتبعه خمسة من كبار القضاة في المحكمة العليا، في محاولة من جانب السلطات في البلاد لإعادة تنظيم القضاء.

 

 

ووسط تلك التحركات الداخلية في بنجلاديش تترقب القوى الدولية خطى الحكومة الجديدة، في علاقاتها الخارجية ودول الجوار والقوى الدولية، فالهند التي لجأت لسحب دبلوماسييها غير الأساسيين وأسرهم، وطالبت رعاياها وطلابها هناك بأخذ احتياطاتهم، تشعر بالقلق الأمني إزاء احتمال انهيار القانون والنظام، فيما فتحت أبوابها للشيخة حسينة وسط استقبال كبير من رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

 

على الجانب الآخر، سارعت الصين بعرض خدماتها على الحكومة الجديدة، والعمل على تعزيز التبادلات والتعاون الثنائي في مختلف المجالات ومواصلة دفع الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.