الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

المستثمرون الأجانب يسحبون استثمارات قياسية من الصين خلال الربع الماضي

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 11:53 ص
الصين
الصين

سحب المستثمرون الأجانب كميات قياسية من الأموال من الصين خلال الربع الثاني من العام الحالي بما يعكس تزايد التشاؤم بشأن أداء ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن بيانات الإدارة العامة للنقد الأجنبي في الصين تشير إلى تراجع ميزان الالتزامات الاستثمارية المباشرة للصين بنحو 15 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي، وهي المرة الثانية فقط التي تزيد فيها الاستثمارات الأجنبية المباشرة المنسحبة عن الاستثمارات القادمة خلال ربع سنة، في حين بلغ إجمالي التراجع خلال النصف الأول من العام الحالي حوالي 5 مليارات دولار. وفي حال استمرار التراجع حتى نهاية العام، ستكون المرة الأولى منذ 1990 التي تزيد فيها قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الخارجة من الصين عن القادمة إليها خلال عام.

 

ياتي ذلك في حين تتراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الصين خلال السنوات الأخيرة  بعد أن وصلت في عام 2021 إلى مستوى قياسي قدره 344 مليار دولار. ويعود تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الصين إلى تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد الصيني وتزايد التوترات الجيوسياسية  الذي دفع بعض الشركات إلى الحد من استثماراتها في الاقتصاد الصيني. كما أن التحول السريع نحو السيارات الكهربائية في الصين قلل حماس شركات السيارات العالمية التقليدية لضخ استثمارات جديدة هناك.

 

في المقابل تبذل الحكومة الصينية جهودا كبيرة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمحافظة عليها، بعد أن سجلت في العام الماضي أقل معدل نمو لها. وترغب الحكومة إظهار استمرار انفتاحها وحرصها على جذب الشركات الأجنبية  على أمل أن تنقل هذه الشركات التكنولوجيا المتقدمة وتقاوم الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة  على الصين.

 

في الوقت نفسه، سجلت استثمارات الشركات الصينية المتجهة إلى الخارج خلال الربع الثاني  رقما قياسيا قدره 71 مليار دولار، مقابل 39 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة نسبتها 80% سنويا تقريبا.  وتتوسع الشركات الصينية في الاستثمار في الخارج  وبخاصة  في مشروعات السيارات الكهربائية وبطاريات هذه السيارات بسبب القيود التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على دخول السيارات الكهربائية الصينية إلى أسواقها.