الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سيارتك كهربائية؟.. تدابير للحفاظ على مدى السير في الصيف

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 01:09 م
السيارة الكهربائية
السيارة الكهربائية

أوردت مجلة السيارات "أوتو جازيته" أن ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف يؤدي إلى تقليص مدى السير الفعلي، الذي توفره بطارية السيارة الكهربائية.

 

وأوضحت المجلة الألمانية أنه يمكن الحفاظ على مدى السير الكهربائي من خلال اتباع التدابير المهمة التالية:

 

صف السيارة في أماكن مظللة

 

ينبغي صف السيارة في أماكن مظللة أو في المرآب، حتى لا ترتفع حرارة البطارية وتحتاج بعدها إلى طاقة للتبريد، كما أن المقصورة الداخلية لسيارة تقف تحت أشعة الشمس المباشرة تحتاج إلى طاقة زائدة من مكيف الهواء، ما يؤثر بالسلب على مدى السير.

 

الوظائف المستهلكة للطاقة

ينبغي عدم تشغيل الوظائف المستهلكة للطاقة إلا عند الضرورة. ومن هذه الوظائف مكيف الهواء، والذي يستهلك طاقة زائدة بشكل خاص عند ارتفاع درجات الحرارة داخل المقصورة الداخلية.

 

لذا يراعى قبل تشغيله فتح النوافذ والقيادة لمسافة يتم فيها التخلص من التيار الساخن، وبعدها يتم التشغيل. وبدلا من ذلك يمكن تشغيل مكيف الهواء أثناء اتصال السيارة بالشاحن، مع ضبطه على درجات حرارة مناسبة.

 

التخلص من التجهيزات الزائدة

أشار خبراء المجلة الألمانية إلى أن أي وزن زائد يعمل على زيادة استهلاك السيارة من الطاقة. لذا يجب التخلص من التجهيزات الزائدة من الرحلات السابقة على سبيل المثال كأغراض المصيف أو الحقائب أو صندوق السقف.

 

التخطيط لتوقفات الشحن

يراعى قبل البدء في الرحلة التخطيط لتوقفات الشحن، مع تجنب الشحن السريع قدر الإمكان، كما يفضل ألا يقل شحن البطارية عن 20٪ وألا يزيد بعد عملية الشحن على 80٪؛ حيث تعطي البطارية في هذا النطاق أفضل أداء.

وبشكل عام، ينبغي تجنب أسلوب القيادة، الذي يرفع درجة حرارة البطارية، ومن ثم تحتاج إلى تبريد، وهو ما يستهلك طاقة إضافية. ويفضل أيضا تجنب مناورات الكبح والتسارع الشديدة، مع مراعاة لقيادة بوتيرة مناسبة.

وفي النهاية أوصى الخبراء بالابتعاد عن أوقات ذروة الحرارة والقيادة في الصباح الباكر أو في المساء.