الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مجلس النواب الليبي يستنكر التصرفات غير المسئولة من حكومة الدبيبة "المنتهية الولاية" تجاه مصر

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 02:36 م
ليبيا
ليبيا

استنكر مجلس النواب الليبي، التصرفات الغيرمسؤلة الصادرة حكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها تجاه مصر . 

 

وقال في بيان صادر عن المجلس : في رأي أن حكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها تحاول القفز على أزماتها الداخلية خاصة الاقتتال الميليشياي خلال الأيام الماضية في طرابلس.
 

وأضاف  :  لدى حكومة الدبيبة تصورات غير صحيحة على الإطلاق أن القاهرة تقف خلف تحركات الجيش الوطني الليبي الأخيرة في حوض غدامس النفطي، فدفعها إلى المراهقة السياسية بإصدار هذا البيان غير المسئول.
 

وتابع : الدبيبة كان في زيارة في القاهرة في مطلع يوليو الماضي، والتقى برئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وتم التوافق على تكثيف التعاون بين مصر وليبيا في مختلف المجالات. لكن هذا الاستقبال والانفتاح المصري على غرب ليبيا لا يعني بالضرورة أن القاهرة تتخلى عن مواقفها من دعم الأجسام الأخرى خاصة مجلس النواب وحكومة حماد المشكلة من مجلس النواب، بجانب دعم الجيش الوطني الليبي. 
 

استقبال مصر للسيد عبد الحميد الدبيبة، والانفتاح الواسع على غرب ليبيا كان دافعه قناعة لدى القاهرة لأهمية التواصل مع جميع "الأجسام الليبية" وتكثيف الجهود لدفع كل الأطراف الليبية للتوافق على خارطة طريق سياسية لإجراء الانتخابات تفرز أجسام سياسية شرعية وتوحيد كل المؤسسات الليبية للحفاظ على وحدة واستقرار ليبيا. 


 قبل الانفتاح المصري على غرب ليبيا، سعى الدبيبة نفسه عبر وسطاء كثر لفتح قنوات تواصل مع القاهرة، وهو ما استقبلته القاهرة بصدر رحب، لأنها تنظر لكل مكونات ليبيا السياسية والعسكرية على أنهم شركاء في بناء مستقبل ليبيا، وأن عليهم التوافق فيما بينهم لما فيه صالح الشعب الليبي الذي يحتاج لحماية مقدراته.


 الانفتاح المصري على شمال غرب ليبيا كان مقرونا بتقارب بين القاهرة وأنقرة والتي أعادت هى الأخرى قنوات تواصلها مع الأجسام السياسية في شرق ليبيا. وهناك توافق مصري تركي على دعم المسار السياسي في ليبيا يفضي بعمل انتخابات.