الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

طارق الشناوي لـ"مصر تايمز": أحمد السبكي تلقى تعليمات بعدم عرض فيلم المُلحد

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 08:57 م
طارق الشناوي
طارق الشناوي

علق الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي على الجدل المُثار حول منع عرض فيلم "الملحد" في دور العرض السينمائية بمصر. 

تعليق طارق الشناوي على منع فيلم الملحد 

 

قال طارق الشناوي في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز": مفيش ورقة رسمية بتقول فيه منع ولكن فيه تأجيل بورقة غير رسمية، لأن الورقة الرسمية الوحيدة المعتمدة هي قرار الرقابة بأن يوم 13 العرض الخاص و يوم 14 العرض العام ولكن ده محصلش". 

 

وأضاف:"أنا بعتقد أن هناك تعليمات شفهية بعدم العرض تلقاها المنتج ولأن هو يهمه إنه ميعملش يعني شوشرة أو مشاكل حول فيلمه هو صامت إلى حين تأتي له تعليمات أخرى تقوله اعرض مفيش مشكلة، مؤكد أن ده قرار خاطئ". 

وصرح: "ويجب إن الدولة طالما أعطت موافقة رسمية ومعتمدة إنها لا تتراجع ولو حتى التراجع ده شفوي شفهي مكانش بوثيقة ولكن واضح إن أحمد السبكي ميقدرش يعرض أدبيا حتى الآن، وأنه في الانتظار أن يتلقى إشارة شفهية أخرى تقوله اعرض، ولكن في كل الأحوال ده موقف يعني متراجع جدا عما ينبغي أن يكون، والمفروض أن تعرض جميع الأعمال مؤكد أن لا يوجد عمل فني تسمح بيه الرقابة وهو يروج للإلحاد، مستحيل ده يحصل ولكن ممكن تسمح لعمل فني يقدم شخصية الملحد ده وارد وده غالبا اللي موجود في الفيلم، وأنا مع إنك تقدم الشخصيات طالما لا تروج لفكرها، أتمنى إن إحنا نتغلب على المأزق ده ونعرض الفيلم".

 

 

أعلنت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة عن تحديد موعد النظر في دعوى سحب تراخيص فيلم "الملحد" وذلك في يوم 24 أغسطس الجاري بعد أن أعلن المستشار مرتضى منصور عن رفع دعوى قضائية لسحب تراخيص الفيلم ووقف عرضه في دور العرض السينمائية بمصر.

 

 

أثار فيلم "الملحد" ضجة كبيرة وواسعة وذلك فور طرح البوستر الرسمي للفيلم وبدء مرحلة الترويج للفيلم قبل عرضه في 14 أغسطس المقبل في دور العرض السينمائية بمصر.

 

 

وتعرض الفيلم للكثير من الهجوم والانتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقام عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي بتفعيل هاشتاج يدعو الجماهير بمقاطعة الفيلم وعدم مشاهدته فور نزوله، وهذا الهاشتاج يحمل اسم " قاطع فيلم الملحد".

 

 

ويعد الفيلم من بطولة أحمد حاتم ومحمود حميدة وحسين فهمي ونجلاء بدر وشيرين رضا وصابرين، ومن تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل.

 

 

تدور الأحداث في إطار درامي، حيث يتناول العمل قضية التطرف الديني والإلحاد التي تصيب الشباب وتنتشر بينهم، وتأثير انتشار مثل هذه الظواهر على الأفراد والمجتمع.