الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"نيويورك تايمز" تكشف: نتنياهو طرح شروطا جديدة على صفقة الهدنة قد تؤخر المفاوضات

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 04:03 م
نتنياهو
نتنياهو

أفادت صحيفة نيويورك تايمز أنه بحسب الوثائق التي تم الكشف عنها، والتي عرضت على الوسطاء الأميركيين والمصريين والقطريين نهاية يوليو الماضي، قدمت إسرائيل قائمة مطالب جديدة تتشدد في موقفها مقارنة بالمبادئ التي قدمتها في نهاية مايو.

 

و أضاف  رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو شروطا جديدة لموقف إسرائيل التفاوضي في المفاوضات، خلافا لتصريحاته العلنية، ومن اهمها  سيطرة إسرائيل على الحدود الجنوبية لغزة  وهو شرط لم يظهر في الاقتراح السابق.  ولكن كانت هناك مرونة أقل فيما يتعلق بعودة النازحين إلى منازلهم في شمال قطاع غزة بعد وقف القتال.

 

وبحسب تقرير الصحيفة الأميركية، أعرب مسؤولون كبار في جهاز الدفاع عن قلقهم من أن تخلق الشروط الجديدة عقبات إضافية أمام التوصل إلى اتفاق. 

 

ومن ناحية أخرى، تشير الوثائق أيضًا إلى أن حماس طالبت بتصحيحات كبيرة طوال العملية، رغم أنها تنازلت عن عدد من النقاط الصغيرة في شهر يوليو الماضي.

 

 

ويعرب كبار المسؤولين في فريق التفاوض الإسرائيلي عن قلقهم من أن الشروط الجديدة التي أضافها رئيس الوزراء نتنياهو يمكن أن تحبط الصفقة الناشئة. هذا وفقًا لاثنين من كبار المسؤولين تحدثا لصحيفة نيويورك تايمز دون الكشف عن هويتهما. وذكرت الصحيفة الأمريكية أنها تحققت من صحة الوثائق مع مسؤولين إسرائيليين وأطراف أخرى مشاركة في المفاوضات.

 

وقال التقرير: "بينما أبدت حماس أيضًا مواقف متشددة، فإن منتقدي نتنياهو في إسرائيل يلومونه جزئيًا على الجمود، زاعمين أن الشروط الجديدة التي وضعها تعرض المحادثات للخطر بينما يبدو التوصل إلى اتفاق في متناول اليد". "يقول البعض إنه يفضل استقرار الائتلاف على إطلاق سراح المختطفين: أغلبيته الصغيرة في الكنيست تعتمد على عدد من أعضاء الكنيست من اليمين المتطرف الذين اشترطوا دعمهم للحكومة بمنع وقف إطلاق النار".


وقال مسؤول كبير في المؤسسة الأمنية للصحيفة الأمريكية ردا على ذلك: إن "المفاوضات معقدة وحساسة. وكل طرف يحاول تحقيق أكبر قدر ممكن لمصالحه الخاصة. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن الهدف النهائي هو إعادة سوريا". المختطفين إلى منازلهم مع الحفاظ على أمن البلاد". في المقابل، زعم مصدر سياسي مقرب من رئيس الوزراء: أن "الاتهامات الموجهة لنتنياهو لا أساس لها من الصحة. ورئيس الوزراء يعمل بلا كلل على إعادة المختطفين وضمان مستقبل آمن لإسرائيل. والشروط المطروحة تهدف إلى ضمان ذلك". لا يمكن لحماس العودة وتهديد مواطني إسرائيل".