الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السنوار يضع شرطا لمشاركة حماس في المفاوضات.. وللمرة الأولى إيران تشارك من خلف الكواليس

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 05:02 م
السنوار
السنوار

أفاد موقع "وول ستريت جورنال" أن السنوار نقل أرسالة إلى وسطاء الدول العربية مفادها أنه إذا كانت إسرائيل جادة بشأن الاتصالات وتريد مشاركة حماس في المفاوضات يوم الخميس. فيجب إذن وقف العمليات العسكرية السابقة في غزة.

 

كما صرحت حماس ردا على إعلان الوسطاء الثلاثي الذي دعا إلى تنفيذ اتفاقاتها السابقة بدلا من البدء بمفاوضات جديدة، التي اقترحت في 2 يوليو. 

 

وتشمل هذه الاتفاقيات بشكل رئيسي وقف إطلاق النار المؤقت في المرحلة الأولى من صفقة الرهائن، ولكن ليس قضايا محور فيلادلفيا وممر نيتزر، حيث طالبت حركة حماس  بالانسحاب الكامل لقوات الجيش الإسرائيلي.

 

كما قالوا في بيانهم حينها: إن "حماس قبلت بالاتفاق الأخير في 2 يوليو، والذي واجهت إسرائيل معه شروطا جديدة لم يتم طرحها طوال عملية التفاوض". لقد مررنا بجولات عديدة من المفاوضات وقدمنا ​​المرونة الكاملة والنهج الإيجابي لتحقيق مصالح شعبنا بطريقة من شأنها أن تعزز التوصل إلى اتفاق".

 

وأفاد موقع "رويترز" أنه للمرة الأولى منذ بداية الحرب، تهتم إيران بإرسال ممثل يشارك في كواليس المناقشات. ولن يشارك الممثل في المحادثات المباشرة، لكنه سيحتفظ بقناة اتصال مع الولايات المتحدة أثناء تلك المحادثات.