الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بنك التنمية الجنوب الأفريقي يستهدف مضاعفة برنامج تمويل مشروعات الطاقة المتجددة

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 08:46 م
مصر تايمز

 يعتزم بنك التنمية الجنوب أفريقي مضاعفة حجم برنامجه لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة ويمضي قدما في خططه لمساعدة تسهيل الاستثمار الخاص في شبكة الكهرباء الوطنية بجنوب افريقيا.

 

بنك التنمية الجنوب أفريقي يستهدف مضاعفة برنامج تمويل مشروعات الطاقة المتجددة

 

وقال موفو موكويلي الرئيس التنفيذي للبنك إن برنامج الاستثمار في التوليد المدمج للطاقة الذي يساعد في تمويل المحطات التي تستطيع إنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء يستهدف دعم محطات يصل إجمالي إنتاجها إلى 1400 ميجاوات خلال 18 شهرا.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن البرنامج الذي يمول بشكل أولي محطات تقيمها الشركات لاستخدامها الخاص، انطلق في 2019 برأسمال أولي يبلغ 200 مليون دولار تم الحصول على نصفها  من صندوق المناخ الأخضر، مع السعي للحصول على النصف الباقي من البنوك التجارية.

ويعتبر البرنامج جزءا من سعي جنوب أفريقيا لبناء المزيد من محطات توليد الكهرباء  للحد من أزمة نقص إمدادات الكهرباء المزمنة في البلاد.

كما يرغب البنك التنموي التابع للدولة المضي في خطته لإقامة مكتب  سيدير مزايدات بشأن مشروعات نقل الكهرباء لصالح الشبكة الوطنية. وقال موكويلي  إنه يأمل في الحصول على موافقة شركة جنوب أفريقيا الوطنية لنقل الكهرباء المنشأة حديثا، مضيفا أن الإطار الزمني لهذه الخطوة غير واضح.  في الوقت نفسه فإن عدم كفاية قدرة شبكة النقل تحول دون زيادة إنتاج الكهرباء في جنوب أفريقيا.

يأتي ذلك في حين  قال وزير الطاقة والكهرباء الجنوب أفريقي كجوسينتسو راموكجوبا في إحاطة صحفية أمام الصحفيين، أمس إن المشاركة المطلوبة للمساعدة في تمويل تحول الطاقة الذي تبلغ تكلفته 5ر1 تريليون راند، يراد بها مصلحة البلاد أساسا.     

ومن المقرر أن تقدم الوزارة عرضا للحكومة بشأن كيفية تحسين تنفيذ خطة التحول إلى اقتصاد منخفض الانبعاثات الكربونية.

وسوف يتم ترشيح اثنتين من البلديات في كل إقليم عليه أكبر متأخرات لشركة الطاقة "إسكوم"، في برنامج لمساعدتهما على الدفع، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.  

يذكر أنه لا تحصل على المنحة التي توفرها الدولة سوى نحو 20 % فقط من الأسر المؤهلة للحصول على الكهرباء الأساسية المجانية.