الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقديرات إسرائيلية: إيران لن تنتظر نتائج القمة و قد تشن هجوما على إسرائيل اليوم أو غدا

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 04:54 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بحسب التقديرات في إسرائيل، فإن الإيرانيين لا يريدون الانتظار إلى ما بعد القمة في قطر، ومن المحتمل أن يتم الهجوم  اليوم  أو غدا .

 

 وتؤكد صحيفة معاريف  أن هذا مجرد تقييم للوضع الحالي ، بناء على سلسلة من المؤشرات،  وتبين أن عدداً من التقديرات السابقة غير صحيحة لأن الوضع ديناميكي للغاية. 

 

ومن المنتظر أن تعقد قطر غدا قمة بهدف التوسط بين إسرائيل وحركة حماس، في محاولة  للوصول إلى اتفاق  لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المختطفين في قطاع غزة، في الوقت نفسه، أجّل وزير الخارجية الأميركي زيارته إلى إسرائيل ولن يأتي هذا الأسبوع.

 

في غضون ذلك، قال علي خامنئي إن “أحد الأسس الأساسية التي تقوم عليها الحرب النفسية ضد الشعب الإيراني هو المبالغة وتمجيد القوى، وهدف العدو في الحرب النفسية هو دفعنا إلى التراجع السياسي والاقتصادي من أجل تحقيق ذلك”. لتحقيق أهدافه."

 

والجدير بالذكر أن  وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قام  بتأجيل زيارته للشرق الأوسط التي كانت مقررة اليوم، وذلك على خلفية حالة عدم اليقين بشأن الهجوم الإيراني. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي ، الليلة الماضية، إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب التوترات في الشرق الأوسط.

 

وقال: "يعتقد الإسرائيليون أن هناك احتمالا متزايدا بأن تقوم إيران وحلفاؤها (حزب الله)  بشن هجوم في الأيام المقبلة". وأضاف: "نحن نشارك هذا القلق ولهذا السبب نقوم بالتنسيق مع إسرائيل وبعض الدول في   في المنطقة. 

 

ولهذا السبب تحدث الرئيس بايدن هاتفيا مع نظرائه في ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط". بطريقة تحمي إسرائيل والمضي قدما في اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة".

 

وأشار نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية وقال في مؤتمر صحفي: "سنساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد أي هجوم إيراني، لكننا مازلنا نبذل جهودا دبلوماسية لمنع الهجوم ومنع التصعيد". وأشار إلى إعلان حماس رفضها الدخول في جولة مفاوضات بشأن التوصل إلى اتفاق. وأضاف: "نحن مهتمون بعقد جولة المفاوضات المقررة هذا الأسبوع ونتوقع أن تجلس جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات". ونتوقع أن تجرى المحادثات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار هذا الأسبوع كما هو مخطط لها".

 

أفادت وكالة أنباء "العربي الجديد" الليلة أن إيران رفضت مقترحات أميركية وأوروبية بالامتناع عن مهاجمة إسرائيل، مقابل استئناف المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، في الوقت نفسه، أن إدارة بايدن قد تدعو إلى ذلك ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن تأجيل المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة واتفاق الرهائن في الدوحة يوم الخميس، إذا شنت إيران هجوما قبل ذلك الموعد.

 

وفي ظل التوترات، ذكرت صحيفة ميرور البريطانية أن الحكومة البريطانية تعد خطة لإنقاذ مواطنيها من إسرائيل، في وسائل الإعلام وأن إيران ستشن هجوما في لندن، وتشير التقديرات إلى أن هناك ما لا يقل عن 60 ألف شخص يحمل الجنسية البريطانية في إسرائيل.